أخبار مصر

شكري: نعمل على تنمية الوضع الاقتصادي في المناطق التي تصدر الهجرة غير الشرعية

 

وقال وزير الخارجية سامح شكري، إننا نعمل ليس فقط لمنع الإتجار في البشر وإنما أيضا لتنمية الوضع الاقتصادي وتنفيذ المشاريع الاقتصادية الكبرى في المناطق التي كانت في الماضي تصدر الهجرة غير الشرعية بما يوفر فرص عمل”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالعاصمة المجرية بودابست التى تستضيف قمة فيشجراد.

 

وأضاف شكري “نسعى دوما إلى وضع إطار تعاوني فيما بيننا وبين الدول الشركاء الأوربيين حول قضية الهجرة غير الشرعية من منظور شامل وذلك في إطار أمني وتنموى يمنع اللجوء إلى الهجرة كوسيلة لكسب العيش، ونستمر في الاضطلاع بمسؤليتنا ونأمل أن يعزز شركاءنا الأوربيين دعمهم لمصر في هذا الصدد”.

وتابع “اتصور أن الدعم المقدم لمصر في هذا المجال متواضع للغاية إذا ما قورن بحجم المسؤولية الملقاه على عاتقها ولكننا سوف نستمر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية من منطلق اهتمامنا الإنساني بهذه الظاهرة”.

وأشار إلى أن التحدي الخاص بالإرهاب وهو مرتبط بتطورات الفترة الماضية، حيث أدى إلى تفكيك عدد من دول المنطقة وإتاحة الفرصة للتنظيمات الإرهابية أن تنفذ إليها وتقيم عليها قواعد لبث عملياتها، وتستمر في الضغوط على الدول نظرا لأوضاعها الداخلية الحساسة وهو ما يشكل ليس خطرا على المنطقة فحسب وإنما أيضا خطرا على شركائنا الأوروبيين .

وأوضح أن هناك ضرورة للتعامل مع الفكر المتطرف من خلال منع استقطاب الشباب لهذا الفكر والعمل على نشر الفكر المعتدل، مشيرا إلى أنه وبالتأكيد فإن المؤسسات الدينية مثل الأزهر الشريف ودار الافتاء تقوم بجهد كبير في هذا الصدد .

وشدد على ضرورة التعامل مع الوسائل التي توظف لنشر الإرهاب وفكر الكراهية وإقصاء الآخر ومن بينها وسائل التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالعاصمة المجرية بودابست التى تستضيف قمة فيشجراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى