أخبار مصر

سفير اليابان بمصر: شركاتنا تستهدف الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

قال نوكي ماساكي سفير اليابان في مصر إن حكومة بلاده مهتمة جدا بتواجد استثمارات يابانية في مصر والتركيز على الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، سفير اليابان بمصر والوفد المرافق له من الجايكا اليابانية لبحث فرص الاستثمار بالمنطقة وكذلك تقديم الدعم الفني للمنطقة في مجالات متنوعة.

ونقل بيان للمنطقة الاقتصادية اليوم الاثنين، عن سفير اليابان قوله: “سعداء لما رأيناه على أرض الواقع من مشروعات قائمة وموانئ بالقرب من المناطق الصناعية”، كما أعرب عن سعادته بزيارة شرق بورسعيد يوليو الماضي التي يعمل بها التحالف الياباني في أحد أهم المشروعات الكبرى بالمنطقة.

وأكد سفير اليابان أن بلاده تعتزم تعزيز العلاقات مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفي إطار تنمية المنطقة بالتعاون مع الجايكا اليابانية، حيث تُعد منطقة قناة السويس مركزا استراتيجيا هاما للنقل البحري الدولي، والبوابة الرئيسية لقارة إفريقيا، ولذا تعتزم اليابان تعزيز شراكتها مع اقتصادية قناة السويس.

من جانبه، أعرب رئيس المنطقة الاقتصادية عن سعادته باهتمام السفير الياباني بزيارة المنطقة وموانئها، وتفقد العمل بها سواء في شرق بورسعيد أو العين السخنة، وأكد سعي الجانب الياباني الدائم في التعاون المشترك بين الجانبين.

وقال زكي، إن الوضع الحالي للاستثمار في مصر هو أفضل وقت حيث تتمتع بمناخ جيد للاستثمار وفرص متعددة في مجالات متنوعة وكذلك اهتمام القيادة السياسية بتشجيع الاستثمارات الجادة، فضلا عن المشروعات التي تقوم بها الدولة في البنية التحتية وشبكة الكهرباء والطرق والاتصالات وغيرها، لجعل مصر مركزًا رئيسيا للمستثمر ووجهته المفضلة للاستثمار.

وقدم المهندس يحيى زكي عراضا تفصيليا عن المنطقة الاقتصادية وما تم خلال الخمس سنوات الماضية وما يتم حاليا والأهداف المرجوة من رؤية واستراتيجية الهيئة 2020 – 2025 وكذلك المستهدف للأعوام المقبلة تبعا لرؤية مصر 2030.

كما تطرق إلى الحوافز التي تتمتع بها الهيئة سواء المباشرة أو غير المباشرة وخاصة تلك التي صدرت مؤخرا من قواعد خاصة للاستيراد والتصدير والدليل الجمركي الذي يساهم في تسهيل مناخ الأعمال.

وأشار إلى التعاون بين المنطقة والجانب الياباني حيث تسعد الهيئة بتواجد أكبر تحالف ياباني فرنسي يعمل بميناء شرق بورسعيد من خلال إنشاء محطة دحرجة المركبات (RORO)، وهي محطة مخصصة للسيارات، وستديرها شركتان من اليابان، هما شركة تويوتا تسوشو، وشركة نيبون يوسن كايشا العالمية بالإضافة إلى شركة بولورويه إفريقيا لوجيستكس الفرنسية ما يحقق أهداف الهيئة من العمل على سد احتياجات السوق المحلية والإقليمية، من مثل هذه المشروعات.

وعقب اللقاء اصطحب المهندس يحيى زكي ومحمد شعبان نائب رئيس المنطقة الاقتصادية للقطاع الجنوبي، سفير دولة اليابان والوفد المرافق له في جولة ميدانية للمطور الصناعي السويس للتنمية الصناعية حيث استقبلهم المهندس عمرو البطريق المدير التنفيذي للشركة وزيارة شركة هيات العالمية للمنتجات الورقية والصحية.

وتفقد السفير الياباني مشروع سرايا داخل المطور الصناعي وهو أحدث المشروعات اليابانية في المنطقة الاقتصادية الذي يجري إنشاؤه للوقوف على آخر مستجدات ومراحل التنفيذ فيه، حيث يضم المشروع مجمع مصانع على مساحة 20 ألف متر مربع باستثمارات تبلغ 10 ملايين دولار لإنتاج مستلزمات التعقيم ومستحضرات التجميل اليابانية في مصر وفقا لأحدث المعايير العالمية.

وتفقد السفير الياباني، خلال زيارته لميناء السخنة، الحوض الأول والثاني وأعمال التطوير الجارية، وتفقد مواقع الحفر للأحواض الأربعة الجديدة التي يتم تنفيذها وكذلك الأرصفة التي سيتم إنشاؤها بطول 12 كم وعمق 18 مترا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *