الأدب

مصر توقع اتفاقية للتعاون الثقافى والفنى مع الأردن

وقعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ممثلة عن الحكومة المصرية، وهيفاء النجار وزيرة ثقافة الأردن عن حكومة بلادها اتفاقية للتعاون الثقافى والفنى بين البلدين فى حضور شريف كامل سفير مصر بالأردن وهزاع البرارى أمين عام وزارة الثقافة الأردنية، وذلك بالمركز الثقافى الملكى وتتضمن برنامجا تنفيذيا بين الجانبين للأعوام 2021- 2023، وذلك دعما وتعزيزا لعلاقات الأخوة والصداقة الثنائية المـتميزة فى مختلف المجالات، واستكمالا لتنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين الشقيقين الموقعة فى عمّان فى ثمانينيات القرن الماضى.

وقالت إيناس عبد الدايم إن العلاقات الثنائية بين مصر والأردن ممتدة الجذور، وهو ما يؤكد الرؤى العميقة للرئيس عبد الفتاح السيسى والملك عبد الله الثانى بأهمية دعم وتطوير العلاقات الثقافة بين البلدين، وأضافت أن التعاون يستهدف استثمار الروابط التاريخية لخلق المزيد من التمازج الثقافى بين الشعبين الشقيقين باستخدام القوى الناعمة، وأكدت أن المجالات الإبداعية التبادلية التى يضمها بروتوكول التعاون تعمل على عرض مختلف أشكال الحراك الفنى والفكرى على أفراد المجتمعين المصرى والأردنى.

من جانبها أعربت هيفاء النجار عن سعادتها بإبرام هذا البروتوكول الذى يأتى فى بداية مهام توليها وزارة الثقافة وأبدت ترحيبها بوزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، وأكدت فى البداية عمق العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، وهى علاقة تأسست على الثقافة الواحدة والتضامن العربى المشترك.

كما أنها علاقات راسخة وتاريخية كرسها الملك عبدالله الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسى فى تنسيق مواقفهما المشتركة تجاه القضايا العربية، وأهمها قضية العرب الأولى قضية فلسطين، وعلى رأسها عروبة القدس الشريف.

وانطلاقا من تلك العلاقات التاريخية، ورؤى قادة البلدين، وطموح الأجيال تأتى الرغبة فى تطوير العلاقات الثقافية بين بلدينا الشقيقين فى المجالات الفنية والثقافية والإدارة الثقافية والصناعات الثقافية التى من شأنها تبادل الخبرات وإتاحة الفرص أمام مثقفى البلدين للحوار والتواصل المثمر للارتقاء بالوعى لما فيه خير الأجيال ونهضة البلدين.

وأشارت إلى أن المشاركات الثقافية والفنية باختلاف حقولها بين البلدين، تواصلت عبر عقود طويلة، وتزال عبر مشاركات المثقفين والفنانين المصريين التى كان آخرها مشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة فى مهرجان جرش.

ونحن سعداء أن تتزامن مشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة فى سمفونية المملكة الأردنية الهاشمية ضمن احتفالات المملكة بتأسيس الدولة الأردنية مع توقيع البرنامج التنفيذى للتعاون الثقافى بين بلدينا الشقيقين.

وتابعت أن هذا التعاون الثقافى يأتى مع عبور المملكة إلى المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية على المضامين التى تنطوى عليها رسالة الدولة الأردنية منذ تأسيها فى التنسيق العربى فى كل المجالات الثقافية والفنية التى من شأنها نهضة الأمة وارتقائها وإشراق مستقبلها ورفعة أجيالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى