الأدب

اللغات والترجمة جامعة بدر تستعد لتنظيم مؤتمر “دانتى والعالم العربى”

كتب : ماهر بدر

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي
يستعد “قسم اللغة الإيطالية” فى كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة، لتنظيم مؤتمر”دانتى والعالم العربى”؛ بمناسبة مرور 700عام على وفاة “دانتى أليجييرى” شاعر الكوميديا الإلهية وأبو اللغة الإيطالية، بالتعاون مع لجنة العلاقات الثقافية بالكلية؛ فى إطار تفعيل الإتفاقية المبرمة مع “المعهد الثقافى الإيطالى” فى مصر، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، ويلقى الدكتور فوزى تركى كلمة الإفتتاح.

أضاف الدكتور حسين محمود، عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة، أن تنظيم مؤتمر”دانتى والعالم العربى” يواكب ذكرى مرور 700 على وفاة “دانتى أليجييرى”، ويأتى هذا العام المؤتمر تحت شعار “دانتى والعالم العربى”، وستقام داخل الحرم الجامعى فى القاهرة يومى “السبت، والأحد” المقبل والموافق 23 و 24 من شهر أكتوبر الجارى.. مشيراً أن المؤتمر بدعم من الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى.

أشار عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر، أن رئيس المؤتمر هذا العام الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.. موضحاً أن “دانتى أليجييرى” من أكبر المؤثرين على اللغة الإيطالية وأعظم شاعر إيطالى أشتهر بعمله الضخم “الكوميديا الإلهية”، وهى قصيدة ملحمية تعد واحدة من أهم الأعمال الأدبية فى العالم، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام هى: “الجحيم، المطهر، والفردوس” وتأتى كأهم ثالث ملحمة شعرية فى التاريخ بعد “ملحمة هوميروس، وفيرجل”.

من جانبها، أوضحت الدكتورة لمياء الشريف، رئيس قسم اللغة الإيطالية فى كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر، أن من ضمن الحضور فى الفاعلية من إيطاليا كلاً من: “الدكتور فرانكو كاردينى الأستاذ بجامعة فلورنسا، الدكتور محمود الشيخ الأستاذ بجامعة فلورنسا، ودايفيدى سكالمانى مستشار المعهد الثقافى الإيطالى”، ومن الجامعة: الدكتورة نهاد منصور وكيل كلية اللغات والترجمة للبحوث وعدد من رموز التعليم العالى والشخصيات العامة.

أفادت رئيس قسم اللغة الإيطالية فى كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة، أن المؤتمر يشارك فيه أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى اللغة الإيطالية بأبحاث وأوراق عمل، وباحثون من العالم العربى مثل “الدكتور محمود جارن من الأردن، والدكتور بهاء نجم من العراق”.. موضحةً أن مجلة الكلية العلمية المحكمة تصدر عدداً خاصاً بهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى