التعليم

هندسة جامعة بدر تنظم زيارة لأحد المشروعات الكبرى لطلاب برنامج العمارة

كتب : ماهر بدر

أعلن الدكتور عارف سليمان، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة، أنه تم تنظيم زيارة ميدانية لأحد المشروعات الهندسية الكبرى لطلاب قسم ” الهندسة المعمارية”.. موضحاً أن الهدف من تلك الزيارات الدورية لطلاب البرامج الهندسية المختلفة فى الكلية هو تطبيق المناهج النظرية على أرض الواقع التنفيذى بهدف التدريب والتثقيف وزيادة الخبرة العملية؛ لتبسيط الدراسة العلمية لجميع طلاب الكلية.. وتأتى تلك الزيارة برعاية الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة، ودعم الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم.

أضاف عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر، أن تلك الرحلات التعليمية الميدانية تساعد على تثبيت المعلومات الدراسية فى أذهان طلاب الكلية من خلال رؤية جميع أنواع الأعمال الهندسية بمختلف أنواعها فى المشروعات الهندسية على الطبيعة.. مشيراً إلى أن إدارة الكلية تنتقى المشروعات الكبرى أثناء مراحلها الإنشائية، وقبل الاكتمال؛ لكى يتعرف الطالب على مراحل اكتمال الأعمال الهندسية أثناء البناء وانتهاءً بالتشطيبات واللمسات الأخيرة؛ لتخريج مهندس قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل “المحلى، والدولى”.

فى ذات السياق، أكدت الدكتورة وفاء رشوان، رئيس قسم هندسة العمارة بكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر، أهمية تزويد أبنائنا الطلاب بالمجال العملى والخبرات الواقعية أثناء الدراسة من خلال الزيارات الميدانية التى ينظمها قسم “الهندسة المعمارية”.. مضيفةً أن تلك الرحلات التعليمية تساعد الطلاب فى مواكبة التطور الموجود فى تكنولوجيا البناء وأعمال التنفيذ؛ حتى يكون على علم بكل ما هو جديد فى الهندسة المعمارية بشكل دورى ومستمر.

أوضحت رئيس قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر، أن مثل تلك الزيارات الميدانية والرحلات التثقيفية التى ينظمها القسم للطلاب تسهم بشرح تفصيلى لتوفير الخريجين المتخصصين فى مجال “هندسة العمارة” بأعلى المعايير العالمية والأكاديمية.. مشيرة إلى أن قسم هندسة العمارة حريص على تنمية المهارات المهنية والشخصية للطلاب واستمعوا لشرح وافٍ؛ لتنمية قدرات المعرفة والابتكار لديهم؛ لتخريج جيل من المهندسين المعماريين على دراية كاملة بمتطلبات ومستجدات تشييد وتصميم المبانى الحديثة.

من جانبه، أشار الدكتور محمود أبوالقاسم، عضو هيئة التدريس بقسم هندسة العمارة بكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر، إلى أن الزيارة الميدانية تكون للمستوى الثالث والرابع من طلاب “برنامج العمارة”؛ لشرح مكونات الأعمال الكهروميكانيكية فى المبانى والحوائط الزجاجية وكيفية التنفيذ فى المواقع.. لافتاً إلى أنه تم شرح عملية التنسيق بين التصميم المعمارى وعناصر المبنى الأخرى؛ من أجل تحقيق رؤية “برنامج العمارة” فى التصميم المتكامل والمستدام؛ لتتكامل العملية التصميمية والتنفيذية؛ ولنقل كل الخبرات من أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى