المحافظات

ختام الدورة التدريبية فى مجال حقوق الإنسان بشمال سيناء

كتب فيصل ابو هاشم
أختتمت اليوم فعاليات الدورة التدريبية لحقوق الإنسان والتى نظتمها وحدة حقوق الإنسان بديوان عام محافظة شمال سيناء تحت رعاية الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، والتى أقيمت على مدار 3 أيام فى مقر مركز تدريب علوم الحاسب الآلى بالعريش التابع لديوان عام محافظة شمال سيناء .
وأشار البيان الختامى للدورة أن الدورة تناولت العديد من النقاط والتى كان من أبرزها : التعريف بحقوق الانسان بصفة عامة ومفهومها .. الى جانب حقوق المرأة وبعض الفئات الخاصة ومنظمات المجتمع المدنى والمعاهدات والمواثيق الدولية .. حيث شملت المحاضرات العديد من المفاهيم الخاصة بمنظمات المجتمع المدنى وتأسيسها وآلية العمل داخلها .. الى جانب الحديث عن جوانب حقوق الانسان والتى نظمتها المعاهدات والمواثيق الدولية ومنها : حقوق المرأة سواء السياسية أو العائلية والمجتمعية ، وكذلك الحديث عن المعاهدات والمواثيق الدولية التى تنظم هذه الحقوق .
وأشار فريد البلك رئيس وحدة حقوق الإنسان بديوان عام محافظة شمال سيناء والمشرف على الدورة الى أن الدول أقرت مجموعة من الحقوق الخاصة بالمرأة التربوية بما يضمن مساواة حقوقها مع الرجل والقضاء على جميع أشكال التمييز ضدها وتمثلت فى : مساواة الأنثى مع الذكر فى المرافق والمناهج الدراسية والامتحانات ، التساوى فى فرص الحصول على مساعدات ومنح دراسية ، الحد من ظاهرة تسرب الإناث من الدراسة ، وضع برامج تهدف لمساعدة الإناث اللاتى تركن الدراسة مبكرا ، منح الإناث فرصا للمشاركة فى الأنشطة والألعاب الرياضية .
كما أشار البلك أثناء محاضرته الختامية الى حقوق المرأة السياسية .. مؤكدا على أن المرأة تتمتع بمجموعة من الحقوق السياسية التى أقرتها اللجنة المعنية بالمرأة وفقا للإعلان العالمى لحقوق الإنسان ، وتمثلت فى : المشاركة فى صناعة القرارات العامة والسياسية ، المساهمة فى تشكيل سياسات الحكومة وتطبيقها ، التصويت فى الانتخابات والاستفتاءات العامة
، تولى الوظائف الحكومية على كافة المستويات ، المساهمة فى المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ، الانضمام للجمعيات المعنية بالشئون السياسية والعامة ، وتمثيل الحكومة على المستوى الدولى .
وأشار البلك الى منظمات المجتمع المدنى .. مع ذكر العديد من الأمثلة لها باعتبارها الشركاء الاجتماعيين مثل : منظمات أصحاب العمل والموظفين والنقابات العمالية .. إذ تمثل منظمات أصحاب العمل دورا أساسيا فى عمل مؤسسات المجتمع لكونها تضع استراتيجيات ناجحة لتوفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة ، وتساعد منظمات أصحاب العمل هذه المؤسسات من خلال خلق ظروف وبيئة مناسبة لها ، وتقديم خدمات مساعدة لتحسين أدائه .
وقد أختتمت فعاليات اليوم الأخير بنموذج تحليلى لآداء تقييم الدورة .
ومن جهته .. أكد مسئول العلاقات العامة والاعلام بالدورة فيصل أبو هاشم على أن الدورة شهدت دعما كاملا من الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء .. مشيرا الى أن الموضوعات التى تناولتها الدورة تمس كافة الأمور التى كانت تشغل تفكير العديد من المواطنين بخصوص القوانين المتعلقة بحقوق الانسان ( بما لها وما عليها ) وكيفية تأثيرها على كافة نواحى الممارسات السياسية والاجتماعية لدى أفراد المجتمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *