الأدب

الروائى المصرى الكندى عمر العقاد يفوز بأكبر جوائز الرواية فى كندا

 

توج الكاتب المصرى الكندى عمر العقاد بجائزة Scotiabank Giller وهى كبرى الجوائز الأدبية فى كندا، عن روايته “يا لها من جنة غريبة”، والتى تدور أحداثها حول طفلين أثناء أزمة اللاجئين العالمية.

وقالت لجنة التحكيم عن الرواية “تثير الرواية التساؤلات حول اللامبالاة والعجز، وفى النهاية، تقدم أدلة على كيفية التواصل بشكل متعاطف فى عالم منقسم”.

ولد عمر العقاد عام 1982 فى القاهرة، ونشأ فى الدوحة، وفى سن السادسة عشرة، انتقل إلى كندا حيث أكمل المدرسة الثانوية فى مونتريال والدراسة الجامعية فى جامعة كوينز في كينجستون (أونتاريو) وحصل منها على شهادة فى علوم الكمبيوتر، عمل مراسلاً ضمن فريق صحيفة العالم والبريد لمدة عشر سنوات، حيث غطّى الحرب في أفغانستان والمحاكمات العسكرية في معتقل غوانتانامو، ارتبط عمله مؤخراً بغرب الولايات المتحدة، حيث غطى حياة السود.

نشرت أولى رواياته بعنوان الحرب الأمريكية عام 2017 وحصلت الرواية على مراجعات إيجابية من النقاد، فقد قارنتها ناقدة الكتب في نيويورك تايمز ميشيكو كاكوتاني برواية الطريق للكاتب كورماك مكارثي ورواية المؤامرة ضد أمريكا للكاتب فيليب روث، أما صحيفة العالم والبريد فقد وصفتها بالبارعة، و رشحت لجائزة أمازون للرواية الأولى لعام 2018، وحازت جائزة كوبو للكتاب الناشئين، كما اختيرت الرواية ضمن قائمة “100 رواية شكلت عالمنا” التي اختارتها بي بي سي ونشرت في نوفمبر 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى