أخبار الفن

ذكرى وفاة الفنانة ليلى مراد.. اليوم

فنانة أبدعت فى أغانيها على أوتار الحزن والشجن، لا يختلف على صوتها اثنان، بالإضافة إلى أنها برعت فى مجال التمثيل، ليلى مراد الفنانة التى مثلت حوالى 17 عملاً باسم “ليلى” تحل اليوم الأحد ذكرى وفاتها، وفى هذه المناسبة ننشر أهم المحطات السينمائية فى حياة الراحلة:

ليلى مراد مشوارها السينمائى لا يزيد على 26 فيلمًا منذ أول فيلم ظهرت فيه بالغناء فقط سنة 1932 وهو “الشحايا” لبهيجة حافظ وزكى رستم، إلى آخر فيلم لها كنجمة كبيرة سنة 1955 هو “الحبيب المجهول”.

ليلى مراد
 

اعتزلت التمثيل مبكرًا وهو الأمر الذى وطد علاقتها بجمهورها، وأصبح اسمها يتردد على كل لسان، وهى صاحبة الصوت الذى تميز بالحزن والشجن.

بدأ مشوارها الغنائى على يد والدها الملحن زكى مراد والملحن داود حسنى، وغنت بعدها فى العديد من الحفلات، وتقدمت للإذاعة المصرية فى منتصف الثلاثينات، وتعاقدت معها على الغناء بشكل أسبوعى.

وتمتلك ليلى رصيدًا كبيرًا من الأغانى فى مشوارها الفنى، ومن أبرز أغانيها: “مليش أمل فى الدنيا دى”، “ليه خلتنى أحبك”، “يا حبيب الروح”، “الدنيا غنوة”، “يا مسافر وناسى هواك”، “اللى يقدر على قلبى”، “كلمنى يا قمر”، وبالطبع أغنية “أبجد هوز”، التى كانت بمثابة فك شفرات وطلاسم لغة المرأة وهو التوجه الذى حملته معظم أغنيات ليلى مراد.

ليلى مراد2
 

كما قدمت ليلى مراد 27 فيلمًا، من أشهرها: “قلبي دليلي”، “عنبر”، “ليلى بنت الأغنياء”، “سيدة القطار”، “غزل البنات” ،”ورد الغرام” ،”بنت الأكابر” ،”الضحايا” ،”ليلي”  ،أما عن اخر محطاتها في السينما فيلم  “الحبيب المجهول” عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *