تكنولوجيا

روسيا تتيح الانترنت الفضائى عام 2024.. التفاصيل

 

كشف دميترى روجوزين، مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية، أن برنامج “سفيرا”، الذى بدأت روسيا بالفعل فى تحقيقه، سيتيح الانترنت الفضائى لروسيا بحلول عام 2024، مشيرا إلى أن المؤسسة قد حصلت على أموال أولية لازمة لوضع أساس علمي للبرنامج.

وكشف مدير مؤسسة “روي كوسموس”، عن تخصيص7 مليارات روبل “ما يعادل 100 مليون دولار”، العام المقبل وستستخدم تلك الأموال لتصميم نموذجين اختبارين للأقمار الصناعية الخاصة بالإنترنت الفضائي من طراز “سكيث” والأقمار الصناعية الخاصة بإنترنت الأشياء من طراز “ماراثون”، وسيطلق أولهما عام 2022 وثانيهما سيطلق عام 2023، وفقا لموقع RT.

وكشف روجوزين إن الجزء الآخر من الأموال سيتم تخصيصه لشراء الصواريخ التي ستطلق الأقمار الصناعية للاتصال من طراز “أكسبريس إر في” التي تولت وزارة الرقمنة الروسية تمويل مشروعها .

ومن جهة أخرى قالت هيئة الفضاء الروسية “روس كوسموس”، إنها قامت بتغيير اتجاه القمر الصناعي Aist-2D، الموجه عادة إلى الأرض، لكي يتمكن من التقاط صور للخسوف الجزئي للقمر في 19 نوفمبر وفقا لما نقلته RT.

وأضافت الهيئة، في بيان نشرته على قناتها في تيليجرام: “عادة، يتم توجيه كاميرات هذا القمر الصناعي الروسي نحو سطح الأرض، ولكن من أجل تصوير الأجرام السماوية الأخرى، يتم تغيير اتجاهها”.

وبدأ أطول خسوف جزئي للقمر خلال القرون الخمسة الماضية، في الساعة 9:03 بتوقيت موسكو وانتهى في الساعة 15:04 بتوقيت موسكو، وجاءت المرحلة القصوى عندما غطى ظل الأرض القمر بنسبة 97%، في الساعة 12:04 بتوقيت موسكو.

في روسيا، كان من الممكن مراقبة هذه الظاهرة الطبيعية، فقط في الشرق الأقصى، وظهر الخسوف في أقصى تجلياته في منطقة ما وراء البايكال، وأما نهايته فظهرت في وسط وشرق وشمال سيبيريا، ولكن في الصباح الباكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى