تكنولوجيا

مخطوطة نادرة لأينشتاين عن النسبية قد تصل قيمتها لـ2.5 مليون جنيه إسترلينى

 

يمكن أن تصل قيمة مخطوطة نادرة لألبرت أينشتاين تحتوي على عمل تحضيري لنظريته النسبية إلى 2.5 مليون جنيه إسترليني في مزاد هذا الأسبوع، وكُتبت مخطوطة أينشتاين المكونة من 54 صفحة في عامي 1913 و 1914 في زيورخ بسويسرا، بواسطة أينشتاين البالغ من العمر وقتها 34 عامًا، وصديقه المهندس السويسري ميشيل بيسو.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإن من المقدر أن تباع ما بين مليوني وثلاثة ملايين يورو (1.67 مليون جنيه إسترليني إلى 2.5 مليون جنيه إسترليني)، وفقًا لكريستي، التي تستضيف البيع نيابة عن دار مزادات أجوتيس في باريس.

حولت نظرية النسبية الشهيرة لأينشتاين، التى نُشرت فى نوفمبر 1915 ، الفيزياء النظرية وعلم الفلك خلال القرن العشرين.

تقدم “مخطوطة أينشتاين – بيسو” اليوم انغماسًا رائعًا في ذهن أعظم العلماء في القرن العشرين مما أدى إلى تطوير النظرية، وفشلت المعادلات في هذه المخطوطة في حل المشكلة، لكن المعادلات المعاد صياغتها، التي تم الانتهاء منها في عام 1915 نجحت في النهاية.

قالت كريستى: “هذه بلا شك أثمن مخطوطة لآينشتاين تعرض للبيع بالمزاد”، وليست هذه هى المرة الأولى التى تحصل فيها دار المزادات على القطعة، ففى عام 2002 باعتها مقابل 559،500 دولار (حوالى 357 ألف جنيه إسترلينى فى ذلك الوقت) إلى تاجر أوروبى.

لكن هذا الرقم قد يتضاءل أمام سعر البيع الجديد بنهاية المزايدة، التي تبدأ يوم الثلاثاء 23 نوفمبر، حيث قالت كريستيز إنه بفضل بيسو، تم حفظ المخطوطة، التي ظهرت للضوء في عام 1988، للأجيال القادمة.

كان هذا بمثابة “معجزة تقريبًا” لأن العبقري الألماني المولد نفسه لم يكن من المرجح أن يتمسك بما اعتبره وثيقة عمل بسيطة، وتقول دار المزادات: “لو بقيت المخطوطة في حوزة أينشتاين، لكان من شبه المؤكد أن يتم التخلص منها، حيث إنه عادة لا يحتفظ أينشتاين بمسوداته”.

وتضيف كريستيز، أن الوثيقة “الاستثنائية” هي واحدة من اثنتين فقط من المخطوطات العلمية العاملة المتبقية من الفترة الرئيسية لتكوين النظرية العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى