أخبار الفن

عمرو عابد وكريم قاسم يكشفان كواليس التحضير لفيلم “الحفرة”

ينافس فيلم الحفرة فى مسابقة الأفلام القصيرة بالدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى الفترة ما بين 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر المقبل، ويعرض الفيلم الأحد 28 نوفمبر الساعة 6:00 مساء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا والإعادة الاثنين 29 نوفمبر الساعة 11:30 صباحا بالمسرح الصغير والثلاثاء 30 نوفمبر الساعة 03:30 مساءً بقاعة إيوارت الجامعة الأمريكية فى التحرير.

يكشف الفنان عمرو عابد عن كواليس العمل، قائلا: قضيت ما يقارب من 4 شهور في كتابة سيناريو الفيلم حتى وصل لنسخته النهائية، كما حرصت على أن تصل إلى المشاهد كل الجمل الحوارية، وألا يكون هناك مشهدًا واحدًا لا يثري القصة نفسها“.

 

عرض عمرو عابد سيناريو الفيلم على صديقه النجم كريم قاسم، والذي يقول “انطباعي كان بأن هذا السيناريو به شحنة مشاعر قوية جدًا، إنسانية، وبها جانب شخصي وشجاع، وشعرت بأنه مختلف عما رأيته سابقًا من الأفلام القصيرة في الخمس سنوات الماضية، وأن هذه التجربة ستكون مختلفة جدًا“.

ويقول عمرو “تعلمت أنا وكريم قاسم من خبرتنا كممثلين بأن الفيلم الجيد يُحضّر له جيدًا، لذلك لم نكن في عجلة من أمرنا، وذلك ساعدنا في مدة تصوير الفيلم، والتي لم تتجاوز الأيام القليلة بسبب التحضير المسبق”، وهذا ما اتفق عليه كريم قاسم تمامًا، حيث قال ” منحنا أنفسنا الوقت الكافي للتحضير قبل التصوير، اهتممنا بكل شيء تصوير الفيلم والمونتاج والميكساج والمزيكا، لم نكن على عجلة من أمرنا، وعملنا على الفيلم في سنة كورونا، فمنحنا هذا وقتًا إضافيًا ليكون الفيلم أفضل، وأعتقد أن لو قمنا بهذه التجربة مرة ثانية، لن نستغرق نفس الوقت، لأننا كنّا نعلّم أنفسنا ونحن نقوم بهذا المشروع”.

 

وعن صعوبة الكواليس وتصوير الفيلم يقول عمرو عابد ” بالطبع واجهت صعوبات، وذلك بسبب التجربة الجديدة، بدايةً من اختيار المكان حتى مرحلة ما بعد الإنتاج، صناعة فيلم ليست بالسهولة التي تخيلتها قبل خوض هذه التجربة، كممثل أكون مسئولًا عن دوري فقط، ولكن كمخرج المجهود أكبر بكثير جسديًا وذهنيًا، وفعليًا لقد تعاطفت مع كل المخرجين الذين عملت معهم بعد تجربتي لهذا الفيلم، ولكن في الوقت نفسه بقدر صعوبة الإخراج بقدر متعته“.

 

 

وعن فرص الفيلم من الحصول على جائزة، قال عمرو “الحقيقة أتمنى أن يحصل الفيلم على جائزة بمهرجان القاهرة، ولكن الأساسي بالنسبة لي هي أن يشاهد الجمهور الفيلم ويحبه أو يكرهه، هذا هو أكثر ما يشغلني، أن تصل القصة إلى الجمهور، ويخبرني رأيه بصراحة دون مجاملات وبصوتٍ عالٍ“.

 

أما كريم فقال “عن نفسي، ليس لدي أي توقعات، هدفي الأساسي وطموحي كان المشاركة في مهرجان قوي ومحترم وعالمي، لذلك أنا سعيد جدًا للمشاركة في مهرجان القاهرة، فذلك بالنسبة لي يعتبر جائزة، سواء حصلت على جائزة أم لا، فهذه معطيات كثيرة لا أعطي لها بالًا، الأهم بالنسبة لي عرض الفيلم للجمهور”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *