أخبار مصر

طلعت..سوق العمل مع الثورة الصناعية الرابعة يواجه تغيرًا غير مسبوق

هناء السيد
شهد الدكتور / عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، حفل ختام المسابقة العربية والإفريقية للبرمجيات ، والتى تنظمها الأكاديمية بمدينة الأقصر ، تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ/ الدكتور مصطفى مدبولي .

واقيم الحفل بحضور نائب محافظ الأقصر الأستاذ / محمد عبد القادر ، رئيس جامعة الأقصر ،الدكتور محمد محجوب عزوز، الدكتور يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق .

وقال الدكتور عمرو طلعت : دوما اسعد بوحودى مع شباب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، هم شباب واعد خلاق يأخذ بناصية العلم والمعرفة .

وقال : نلتقي اليوم بالاقصر هذه المدينة متفرده بين كل مدن العالم ، بدت الأقصر لامعة قبل أيام قليلة وتجلت عظمة الأقصر ومجدها بافتتاح طريق الكباش هذا الاحتفال الفريد .

واضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الإنسان فى عصر الثورة الصناعية الرابعة سيتطلب منه تطوير مهاراته وعلمه أكثر من مرة خلال فترة حياته العملية.

وقال أتحدث لابنائي المشاركين في المسابقة ، وقال : إن هذا العمل الإيجابي والفكر الابداعى والأداء الجمعى وروح الفريق هذا هو ما تذخر به الأقصر سواء التى شيدها أجدادنا أو الذى نشهده اليوم خلال النهضة المتفردة التى نشهدها اليوم .

و استعرض وزير الاتصالات التغييرات التى يشهدها العالم اليوم في أوج الثورة الصناعية الرابعة مشيراً إلى أن الانفاق علي قطاع الاتصالات فى العالم حاليا بلغ ٤ تريليون دولار و متوقع زيادته ٤,٥ تريليون دولار مشيراً إلي أن موازنة التحول الرقمي في العالم ستصل ٢,٨ تريليون دولار خلال الفترة المقبلة .

وأكد أن سوق العمل مع الثورة الصناعية الرابعة يواجه تغيرًا غير مسبوق فحوالي ٨٥ مليون وظيفة ستختفي حول العالم وستظهر ١٢٥ مليون وظيفة مستقبلا.

من جانبه استهل سعادة الأستاذ الدكتور/ إسماعيل عبد الغفار كلمته مرحباً بالجميع ، وقال : “يسعدني ويشرفني أن أتواجد بينكم هذا العام على أرض مدينة الأقصر ،مدينة الشمس ، ومدينة المائة باب عاصمة مصر في العصر الفرعوني والتي تمتاز بأنها تجمع ما بين الماضي والحاضر .

واضاف “عبد الغفار” : “نحتفل معاً اليوم بختام البطولة العربية والأفريقية للبرمجيات لطلاب الجامعات في دورتها الثالثة والعشرون والتي شرفت الاكاديمية باحتوائها ودعمها على مدار الثلاثة عشر سنة الماضية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات , إيماناً من الأكاديمية بأهمية تكنولوجيا المعلومات ، ولمواكبة جهود الدولة في مجال تنمية تكنولوجيا المعلومات .

وأشار إلي أن المسابقة هذا العام شارك بها أكثر من 600 طالبا وطالبة يمثلون عدد 150 فريق من 13 دولة عربية و 10 دول أفريقية ، وقال : وهؤلاء الطلاب هم خيرة شباب الجامعات العربية والإفريقية في مجال منهجية حل المشكلات والبرمجة مما يجعلهم محط أنظار كبريات الشركات العالمية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مثل جوجل , فيسبوك , إنتل و IBM …. وهناك نماذج عديدة لهؤلاء الشباب قد إنضموا بالفعل لهذه الشركات في فروعها الإقليمية ومقارها الرئيسية على مدار الأعوام السابقة .

وتابع : “سعت الأكاديمية دائما كبيت خبرة عربي وبتواجدها القوى بالإسكندرية والقاهرة وجنوب الوادي والعلمين وسوريا وإمارة الشارقة لأداء رسالتها الأساسية كمنارة للمعرفة وذلك من منطلق حرصها على دعم وتشجيع الطلاب بجمهورية مصر العربية والدول العربية وقارة أفريقيا ولمواكبة جهود الدولة في مجال تنمية تكنولوجيا المعلومات” .

وقال “عبد الغفار” : تحرص الاكاديمية دائماً على تسخير إمكانياتها لخدمة الشباب العربي والأفريقي ، وقد دأبت على منح الطلاب المتميزين في هذه النوعية من المسابقات منح دراسية مجانية للدراسة بالأكاديمية تشجيعاً منها لهذه الشريحة من الطلاب النوابغ وذلك في إطار مسئوليتها المجتمعية والتي تعد أحد أهم الأهدافها الاستراتيجية .

وأكد أن الأكاديمية تؤمن بأن الشباب هم عصب تقدم الدول وقوام بنيانها ولم ولن تدخر أي جهد في دعم مثل هذه الأنشطة التي تسهم في ذلك ودائما ما تفخر بما ينجزه أبناءها من الأكاديمية والجامعات العربية المختلفة وبما تسهم به مما ينعكس على المجتمع المحيط إقليميا وعالميا . ونحن نفتخر دائما بأبنائنا ممن يعملون في الشركات العالمية أو ممن أسسوا شركات ناشئة خاصة بهم بقيم سوقية تتخطي ملايين الدولارات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *