الأقتصاد

الدار و “القابضة” (ADQ) تنجحا في الاستحواذ على حصة أغلبية في “سوديك” المصرية

كتب : ماهر بدر

في اطار استراتجيتها لدخول سوق العقارات المصرية

سيمتلك تحالف الدار العقارية (“الدار”) و”القابضة “(ADQ) نسبة 85.52% من رأس المال القائم لشركة “سوديك”

التحالف سيدعم خطط نمو “سوديك” المستقبلية باعتباره شريكاً استراتيجياً طويل الأجل في رأس مالها
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- 7 ديسمبر 2021: أعلن تحالف شركة الدار العقارية (“الدار”) و”القابضة “(ADQ) استحواذه على نحو 85.52% من رأس المال القائم لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ش.م.م (“سوديك” أو “الشركة”)، المدرجة في البورصة المصرية تحت الرمز (OCDI.CA)، وذلك بعد موافقة مساهميها على عرض الشراء الإجباري الذي قدمه التحالف، والذي أعلنت عنه البورصة المصرية اليوم.

وسيركز التحالف الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له والمملوك بنسبة 70% لشركة الدار العقارية، الرائدة في تطوير وإدارة العقارات، وبنسبة 30% لـ “القابضة” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، على تحديد فرص النمو الممكنة وتوجيه دفة استراتيجية الشركة بعيدة المدى. ويسعى التحالف إلى تعزيز مكانة سوديك كمطور رائد في السوق المصرية من حيث نطاق أعمالها وسمعتها، وتنمية محفظتها من المجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات في مناطق القاهرة الكبرى والساحل الشمالي والأسواق الرئيسية الأخرى.

وفي هذه المناسبة، قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: “برزت مصر على قمة أولوياتنا بينما كنا نضع خططنا للتوسع دولياً وذلك لما تمتلكه هذه السوق من إمكانيات واعدة وأساسيات اقتصادية قوية تدعم نمو قطاعها العقاري، وهو ما عزز قناعتنا بجدوى الاستثمار فيها. وبعد دراستنا المعمقة للسوق، وقع اختيارنا على ’سوديك‘ باعتبارها شريكاً مثالياً لنا لدخول السوق المصرية بجانب كونها تلبي تماماً الجانب التجاري من طموحات الدار التوسعية. وتمثل هذه الصفقة دليلاً على قناعة كل من الدار و’القابضة‘ بالمقومات القوية التي تتمتع بها ’سوديك‘ من حيث سجلها الحافل بالإنجازات وإطار الحوكمة الراسخ المعتمد لديها ونموذج أعمالها الناجح. ولن ندخر جهداً في دعمها خلال المرحلة المقبلة لتحقيق قيمة اقتصادية واجتماعية أكبر لأصحاب المصلحة المعنيين بها وخصوصاً المجتمعات التي تخدمها الشركة في جميع أنحاء مصر”.

ويُقيّم العرض النقدي المقدم لشراء أسهم “سوديك” بقيمة 20.0 جنيه مصري للسهم الواحد الشركة بـ 7.1 مليار جنيه مصري. تم قبول العرض من قِبل مساهمين يمثلون 85.52% من إجمالي رأس مال الشركة، لتصل بذلك قيمة الصفقة إلى 6.1 مليار جنيه مصري (386.8 مليون دولار أمريكي). من المزمع أن تُستكمل الصفقة خلال الأيام المقبلة، وتُحوّل ملكية الأسهم للشريك الجديد بحلول 16 ديسمبر.

يشار إلى أنّ “سوديك”، التي تتخذ من القاهرة مقراً لها، هي إحدى الشركات العقارية الرائدة في مصر وتتمتع بسجل حافل بالإنجازات في تطوير المشاريع السكنية والتجارية ومساحات التجزئة عالية الجودة. وتمتلك الشركة محفظة أراضٍ واسعة يمكن استخدامها لتطوير مشاريع مستقبلية، ولها تاريخ حافل بالنمو المستدام يمتد لـ 25 عاماً نجحت خلالها في تسليم مشاريع متميزة وإعادة استثمار مواردها المالية في تطوير مجتمعاتها.
-انتهى-
للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الأرقام التالية:
التواصل الإعلامي

تُعتبر شركة الدار رائدةً في مجال تطوير وإدارة العقارات في دولة الإمارات، حيث إنها تعتمد نموذج تشغيل متنوع ومستدام تدعمه شركتان أساسيتان، وهما “الدار للتطوير” و”الدار للاستثمار”.
تواصل شركة “الدار للتطوير” دورها الريادي في تطوير مجتمعات متكاملة تُثري حياة السكّان عبر أكثر الوجهات المرغوبة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك جزيرة ياس وجزيرة السعديات وشاطئ الراحة وجزيرة الريم. كما أنها تمتلك محفظة أراضي بمساحة 65 مليون متر مربع، وتشمل ثلاث وحدات أعمال، وهي: الدار للمشاريع، وستكون مسؤولة عن إدارة وحدة أعمال إدارة المشروعات القائمة على الرسوم، بما في ذلك محفظة بقيمة 45 مليار درهم من مشروعات إسكان المواطنين والبنية التحتية الرئيسية؛ و”الدار للريادة”، والتي تتولّى اقتناص فرص الأعمال الجديدة وتطوير مجالات الابتكار؛ و “الدار مصر”، وهي منصّة تركز على السوق العقارية المصرية الواعدة والمُدرة للأرباح، باعتبارها سوقاً رئيسية لتطوير مجتمعات متكاملة متعددة الاستخدامات.
وتضم شركة “الدار للاستثمار” وحدة إدارة الأصول التابعة لمجموعة الدار والتي تشمل محفظة قيمتها 16 مليار درهم من الأصول العقارية المدرّة للإيرادات المتكررة في قطاع التجزئة والمجتمعات السكنية والتجارية. كما تتولّى إدارة المنصات الثلاثة الأساسية، وهي: “الدار للتعليم” و”الدار للعقارات” و”الدار للضيافة والترفيه”. وتشمل منصّة “الدار للتعليم” محفظة الأصول التعليمية، بما في ذلك أكاديميات الدار، وهي مجموعة تعليمية رائدة في أبوظبي تضم محفظتها 20 مدرسة وأكثر من 24 ألف طالب بالإضافة إلى شبكة متنامية من 3 آلاف مُعلم ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية، وهي تعتمد مجموعة واسعة من المناهج التعليمية والخدمات الإضافية مثل أكاديمية تدريب المعلمين.
بينما تتولّى “الدار للعقارات” دمج عمليات العقارات التجارية والسكنية ضمن محفظة شركة “بروفيس” المتخصصة في إدارة العقارات، كما تشمل كذلك إدارة المجتمعات من خلال منصّة إدارية عقارية متكاملة. وتتولّى شركة “الدار للضيافة والترفيه” مهمة الإشراف على محفظة الأصول الفندقية والترفيهية التابعة للدار، المتواجدة بشكل أساسي في جزيرة ياس وجزيرة السعديات، بما في ذلك محفظة الدار الفندقية التي تضم 10 فنادق، بإجمالي 2900 غرفة فندقية، إلى جانب إدارة العمليات عبر ملاعب الغولف والنوادي الشاطئية والمراسي.
أسهم شركة الدار مُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (رمز التداول ALDAR:UH)، وتحقق أعمال الشركة أرباحاً وإيرادات متكررة مستقرة، وتمتلك قاعدة واسعة ومتنوعة من المساهمين. وتتبنَّى الدار أفضل معايير الحوكمة المؤسسية، وتلتزم بإدارة عمليات مستدامة على الأمد الطويل حرصاً منها على تحقيق قيمة مُضافة لمساهميها بشكل مستمر.
تتبنَّى شركة الدار رؤيةً طموحة حيث تسعى لأن تكون المطور والمدير العقاري الأكثر موثوقية في المنطقة، وهي تضطلع بدور محوري في تطوير وجهات عالية الجوّدة ومريحة تلبي احتياجات أفراد المجتمع وتتوافر فيها المقومات والإمكانات اللازمة للعمل والعيش والترفيه.

نبذة عن “القابضة” (ADQ)
تأسست “القابضة” (ADQ) في إمارة أبوظبي في عام 2018، وهي إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة التي تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في أكثر من 90 شركة محلياً وعالمياً. وتعمل “القابضة” (ADQ) كشركة مستثمرة ومالكة للأصول، حيث تمتلك محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، عبر عدد من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المتنوع، بما في ذلك الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والدواء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.
وانطلاقاً من دورها كشريك استراتيجي لحكومة أبوظبي، تلتزم “القابضة” (ADQ) بعملية تسريع تطوير الإمارة لتصبح اقتصاداً تنافسياً عالمي المستوى قائم على المعرفة.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة adq.ae أو المراسلة على [email protected]. كما يمكنكم متابعة “القابضة” (ADQ) على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر، وإنستاغرام، ولينكدإن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *