أخبار مصر

تعرف على تفاصيل المنحة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة.. انفوجراف

أطلقت اللجنة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة، مساء الاثنين، المرحلة الثانية من إعادة اعمار القطاع بالكشف عن ستة مشاريع ستشرع مصر خلال الفترة المقبلة فى تنفيذهم داخل غزة، وذلك خلال مؤتمر صحفى فى فندق المشتل استعرضت خلالها اللجنة تحركاتها التى جرت خلال أكثر من شهرين لإزالة ركام المناطق المدمرة فى القطاع.

 

وأكدت اللجنة الانتهاء من المرحلة الأولى لـ إعادة إعمار قطاع غزة، الاثنين، بإزالة الركام خلال 65 يوماً برفع أكثر من 85 ألف متر مكعب من الركام، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية تشمل ستة مشاريع منها تطوير الواجهة البحرية للكورنيش شمال غزة، إنشاء 3 مدن سكنية مصرية وهى “دار مصر 1″ في الزهراء، و”دار مصر 2″ في جباليا، و”دار مصر 3” بيت لاهيا.

إنفو جراف إعمار غزة
إنفو جراف إعمار غزة
إنفو جراف إعمار غزة
إنفو جراف إعمار غزة

 

وأشارت اللجنة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة في مؤتمر صحفى، مساء الاثنين، إلى تطوير التقاطعات الهامة لمدينة غزة وإنشاء عدد 2 كوبري في الشجاعية والسرايا لفك الاختناقات المروية في هذه المنطقة.

 

أكد وكيل وزارة الاشغال فى قطاع غزة، ناجى سرحان، أن المرحلة الثانية من إعادة اعمار قطاع غزة والتى تنفذها اللجنة المصرية ستنطلق فعليا يوم غد الثلاثاء، وذلك بتنفيذ أعمال البنية التحتية عقب توقيع المقاول الفلسطينى للعقد من اللجنة المصرية.

 

ولفت “سرحان” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” إلى أن المشروعات المصرية قد بدأت فعليا فى مشروعات المدن المصرية حيث بدأت الآليات المصرية بعملية تسوية الأرض، وذلك للشروع فى بناء المدن السكنية التى أعلنت عنها مصر.

 

وأوضح ناجى سرحان أن زيارة الوفد المصرى كانت لاستكمال التجهيزات للبدء الفعلى فى المنحة المصرية التى أعلن عنها الرئيسى عبد الفتاح السيسى والتى شملت المرحلة الأولى منها إزالة الركام، مؤكدا أنه تم البدء فعليا بتنفيذ مرحلة شارع الكورنيش بطول 2 كم، وتمت أعمال التسوية بالآليات المصرية ثم طرحت مناقصة للشركات الفلسطينية وقد تم توقيع العقد بين اللجنة المصرية والمقاول الفلسطينى مساء اليوم الاثنين للشروع فى الأعمال الخاصة بالنية التحتية والرصف.

 

وأكد أن الآليات المصرية بدأت العمل فعليا فى تسوية الأرض لبناء أول مدينة سكنية مصرية بوحدات تقدر بأكثر من 500 وحدة سكنية، مشيرا إلى أن مصر ستقوم ببناء ثلاث مدن سكنية بها أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية فى شمال ووسط وجنوب مدينة غزة، لافتا إلى أن التحركات جارية للانتهاء من المخططات اللازمة لبناء كوبرى علوى فى الشجاعية وآخر فى السرايا.

 

وأوضح أن المدن المصرية فى طور إتمام المخططات بعد مناقشتها فى عدة جلسات وتم التوافق حول مكونات المدن الثلاث، مؤكدا أن المشروع الأول هو تطوير الواجهة البحرية للكورنيش، والمشروع الثانى هو إنشاء التجمعات السكنية “المدن”، من خلال تدشين مدينة دار مصر 1( مدينة الزهراء)، ودار مصر 2 ( جباليا)، ودار مصر 3 ( بيت لاهيا)، بالإضافة لمشروع آخر وهو تطوير التقاطعات الهامة فى ميدان الشجاعية والسرايا، عن طريق إنشاء عدد 2 كوبرى علوى.

 

وأوضح “سرحان” أن العدوان الإسرائيلى فى مايو 2021 خلف خسائر مادية مباشرة بقيمة 420 مليون دولار، بالإضافة إلى 600 مليون دولار أضرار من حروب سابقة من 2014 وما قبلها وما بعدها لم يتم اعمارها سواء مساكن أو مزارع أو بنى تحتية، لافتا إلى أن غزة تخضع لحصار خانق من الاحتلال الإسرائيلى منذ أكثر من 14 عاما وما أدى لتضرر البنية التحتية والاقتصادية وهو ما يتطلب انعاش بقيمة 3.9 مليار دولار، لافتا إلى أن تعهدات المانحين فى مؤتمر القاهرة بلغت 5 مليار دولار، إلا أن المبلغ المستلم قرابة 900 مليون دولار ما يمثل 26 % من التعهدات.

 

ودعا ناجى سرحان الأمم المتحدة وكافة الدول الصديقة على التدخل لحماية المواطنين الفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية ورفع الحصار، معربًا عن أمله فى توفير التمويل اللازم لإزالة هذه الاعتداءات والبدء فى عملية إعمار وتنمية قطاع غزة.

 

 

تعرف على تفاصيل المنحة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة.. انفوجراف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *