أخبار دولية

د. هدى يسى : افتتاح ملتقى”الاستثمارن العربي الأفريقي الأردني السياحة قاطرة التنمية”..الثلاثاء بالأردن

 

هناء السيد
يتوجه وفد من اتحاد المستثمرات العرب ولجنة رجال الأعمال بالاتحاد برئاسة  د. هدى يسي رئيس الاتحاد ورئيس جمعية سيدات الأعمال للتنمية  إلى المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأحد، لافتتاح فعاليات ملتقى”الاستثمار العربي الأفريقي الأردني.. السياحة قاطرة التنمية ” يوم الثلاثاء 25 يناير 2020، والذى  ينظمه الاتحاد تحت رعاية وزارتى  الإستثمار بقيادة  معالى الوزير  المهندس خيرى عمرو وزير الاستثمار  ؛ ووزارة السياحة والآثار بالأردن  بقيادة معالى الوزير  نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار     .

وبحضور رئيس جامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا، وأمين عام اتحاد الجامعات العربية، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة بالأردن، و مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية، ورئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية .

وصرحت د. هدى يسى رئيس الاتحاد  و جمعية سيدات الأعمال للتنمية ؛  أن الملتقى يأتى فى إطار التحالف الثلاثى بين زعماء مصر والعراق والأردن  الرئيس عبد الفتاح السيسي  والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وتوجيهات فخامة الرئيس السيسي نحو التطلع  إلى تدشين مرحلة جديدة من التعاون البناء سواء في الإطار الثنائي أو الإطار الثلاثي المصري العراقي الأردني، والانطلاق  نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية الممتدة بهدف تعزيز العمل العربي المشترك،  في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات المشتركة التي تواجه الدول الثلاث.
وفي هذا الشأن سوف يتم الإعلان عن افتتاح  مشروع استثمار  مصري بالمنطقة الحرة على الأراضى الأردنية.

 

وأضافت د. هدى  أن الملتقى يأتى أيضا فى ظل التحديات التى تواجه دولنا العربية ، مما أصبح هناك الحاجة الماسة إلى  تحقيق التكامل الإقتصادي المنشود خاصة أن الإقتصاد أصبح يقود مسيرة التنمية  المستدامة  فى الدول .

 

وأشارت إلى أنه   تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية فى إطار توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو دعم التعاون الاقتصادي المشترك مع الأردن والتى كانت على قائمة أجندة أعمال لقاء الرئيس والعاهل الأردني عبد الله بن الحسين  خلال زيارته لمصر مؤخرا، والتى أسفرت عن توقيع العديد من الإتفاقيات من بينها اتفاقية التعاون  بين مصر والأردن في مجال التنشيط السياحي.

حيث تشهد الأردن  نهضة إقتصادية  فى مختلف القطاعات الإقتصادية وفى مقدمتها السياحة التى تعد  في الأردن من أهم القطاعات في اقتصاد البلاد، حيث تُشكل 13% من الناتج المحلي الإجمالي،و تعتبر الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي في الشرق الأوسط وخاصة فى مجال السياحة العلاجية والخامس في العالم في هذا المجال .

 

كما يهدف الملتقى إلى إطلاع المشاركين من رجال الأعمال علي الفرص والمزايا  الاستثمارية فى مصر  التى يوفرها الإقتصاد المصرى   وإمكانية عقد شراكات بين رجال الأعمال والمستثمرين المشاركين بالملتقي مع نظرائهم الأردنيين.

 

وأضافت د. هدى يسى  أن الملتقى الذى يستمر على مدى يومين، سيشهد جلسات نقاشية ثنائية (B2B)  وورش عمل  حول التبادل التجاري والتجارة البينية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المشتركة وأهميتها في تمكين المرأه في النهضة الاقتصادية.

 

كما سيشهد الملتقى فى اليوم الثانى تنظيم العديد من الزيارات السياحية بالأردن  لوفود الملتقى من بينها زيارة   المغطس  أحد  أهم الآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية،وزيارة المدينة السياحية “مأدبا “وتفقد الآثار الخاصة بالمنطقة وزيارة البحر الميت والاستمتاع بالأجواء الخاصة بالمنطقة واستعراض منتجات البحر الميت.

 

ومن جانبها أكدت د. مها طاهر أمين عام اتحاد المستثمرات العرب  ؛   أن الملتقى سيكون منصة  لتسويق مصر والأردن كوجهة سياحية مشتركة وتنظيم برامج بأسعار تشجيعية.. والترويج للسياحة العلاجية فى كلا البلدين .

وغيرها من أنواع السياحة الثقافية والدينية والترفيهية  وسياحة المغامرات، وذلك لما تمثله السياحة من عامل  اقتصادى  هام وقاطرة للتنمية الصناعية يعمل حولها أكثر من 360 صناعة مغذية للقطاع.

وفيما قال المهندس موسي الساكت عضو لجنة رجال الأعمال بالأردن  ؛  أن الملتقى سيشارك فيه  نخبة رفيعة المستوى من ممثلى منظمات المجتمع المدني والاتحادات ومجالس الأعمال مما سيعد فرصة جيدة لتعزيز التعاون في كافة القطاعات التنموية.
و سيعد فرصة لتبادل الرؤى بين المشاركين والتعرف على متطلبات الأسواق ودعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والأردن والدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *