أخبار الرياضة

بيد جبل.. موكب الفرعون يدهس الأفيال ويزحف نحو ربع نهائي أمم أفريقيا

تجاوز منتخب مصر نظيره كوت ديفوار بعد مباراة ماراثونية انتهت في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وحسمتها ركلات الترجيح (5-4) ليتأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية، اليوم الأربعاء على ستاد جابوما.

وتأهل المنتخب المصري لمواجهة المغرب في ربع نهائي البطولة، بعدما فاز الفريق العربي على مالاوي مساء الثلاثاء.

أحداث المباراة

طالب سيرج أورييه لاعب منتخب كوت ديفوار بالحصول على ركلة جزاء في كرة مشتركة مع عمر مرموش بالدقيقة السادسة، لكن لم يلتفت له الحكم وأمر باستمرار اللعب.

اتضح عقب 15 دقيقة من عمر المباراة ميل المنتخب المصري إلى التمركز الدفاعي، لاستدراج كوت ديفوار من أجل بناء الهجمات السريعة للثلاثي الهجومي الأمامي، وبالأخص محمد صلاح.

عبر عمر مرموش عن الوجود المصري في أرض الملعب بالدقيقة 17 بتسديد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها ارتدت من العارضة.

واستمرت خطورة مصر، وهذه المرة من خلال محمد صلاح في الدقيقة 22 الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها بدرا سانغاريه إلى ضربة ركنية.

وانطلقت هجمة سريعة من منتخب مصر في الدقيقة 25 عن طريق عمر مرموش الذي لعب بالعرض تجاه عمر كمال ليختار التسديد من بعيد بدلًا من التمرير تجاه محمد صلاح وتذهب سهلة للحارس الإيفواري.

تعرض فرانك كيسييه لاعب وسط المنتخب الإيفواري للإصابة في الدقيقة 30 من عمر المباراة ليغادر أرض الملعب، ويشارك بدلا منه سيري دي.

عقب خروج فرانك كيسييه ذهبت السيطرة على الكرة للمنتخب المصري، وكاد يسجل من فرصتين متتاليتين لكن الحارس سانغاريه واصل التألق في مواجهة عناصر الفراعنة.

ظهر المنتخب الإيفواري بقوة في الدقيقة 39 من عمر المباراة بعدما سدد إبراهيم سانجاريه كرة من مسافة قريبة لكن محمد الشناوي أبعدها بشكل رائع.

عاد منتخب مصر لتهديد مرمى كوت ديفوار في الدقيقة 40 من خلال مصطفى محمد الذي انطلق في هجمة مرتدة ثم تبادل التمرير مع محمد النني لكنه سدد كرة ضعيفة في النهاية.

وهدد المنتخب الإيفواري مرمى الشناوي مرة ثانية في الدقيقة 45+1 عن طريق سيباستان هالار هذه المرة الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء استطاع أن يمسك بها محمد الشناوي.

وافتتح المنتخب المصري الكرات الخطرة في الدقيقة 52 من عمر المباراة بكرة من الخلف للأمام تجاه محمد صلاح الذي راوغ ومرر لعمرو السولية الذي سدد كرة أعلى من العارضة.

استمرت الخطورة للمنتخب المصري ومن خلال عرضية قوية لعبها النني في الدقيقة 53 كاد سيمون مدافع كوت ديفوار يسجل في مرمى فريقه لولا الحارس الذي حولها لضربة ركنية.

حصل مصطفى محمد على فرصة في الدقيقة 63 من وضعية سانحة للتسجيل وحاول أن يوجهها تجاه الزاوية العليا البعيد لكنها أتت أعلى من اللازم وخرجت لضربة مرمى.

وانقذ أحمد حجازي مرمى المنتخب المصري من لعبة خطيرة قبل أن تصل لسيباستيان هالار في الدقيقة 69 ليحولها إلى ركنية نفذت بشكل خطير ووصلت إلى اللاعب الإيفواري ذاته الذي لعبها خطيرة وأبعدها الشناوي لركنية.

أجرى المنتخب المصري التبديل الأول في الدقيقة 71 من عمر المباراة بمشاركة محمود تريزيجيه بدلًا من عمرو مرموش.

وأهدر تريزيجيه فرصة في غاية الخطورة بمجرد مشاركته بعدما تبادل التمرير مع عمرو السولية في الجانب الأيسر ليسد كرة أرضية تجاه القائم البعيد لكنها خرجت لضربة مرمى.

وطلب حمدي فتحي الخروج في الدقيقة 79 ودخل طبيب المنتخب المصري من أجل اسعافه بعدما اشتكى من آلام عضلية، ليشير إلى كارلوش كيروش بضرورة خروجه، ليشارك أحمد سيد “زيزو” بدلًا منه في الدقيقة 84.

عاد الشناوي لحماية المرمى المصري في الدقيقة 84 من ويلفرد زاها ليبعدها على مرتين قبل أن يتمكن هالار من التعامل معها.

وتزايدت المصاعب على منتخب مصر بعدما طلب محمد الشناوي استبداله في الدقيقة 86 متأثرا بإصابة أخرى تضرب الفراعنة، وشارك محمد أبو جبل بدلًا منه في الدقيقة 89.

حصل أبو جبل على الثقة من تعادل جيد مع كرة ركنية في الدقيقة 90+2 دخل من خلالها أجواء المباراة بشكل جيد.

وشارك محمد شريف في المباراة مع بداية الوقت الإضافي على حساب مصطفى محمد.

بدأ المنتخب المصري الوقت الإضافي بفرصة خطيرة عن طريق تريزيجيه، الذي تسلل بشكل رائع لمنتخب الجزاء ولعب كرة بالعرض تجاه صلاح لكن الدفاع الإيفواري أبعدها.

وأتت فرصة ثانية لمنتخب مصر من خلال محمد شريف الذي حصل على كرة من أحمد حجازي لعبها رأسية أعلى من العارضة، لكن سقط المهاجم المصري أرضا بعد الكرة متأثرا بإصابة في الفم عقب الارتطام برأس مدافع كوت ديفوار.

سدد زيزو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 97 من عمر المباراة لكن الحارس الإيفواري تألق في الدفاع عن مرمى فريقه.

تألق محمد أبو جبل في التصدي لكرة خطيرة من سانجاريه بالدقيقة 104 وحولها إلى ضربة ركنية.

وجاء تريزيجيه بإهدار جديد بعدما تبادل التمرير مع محمد صلاح في الدقيقة 113 لكنه سددها بجوار القائم القريب وخرجت إلى ضربة مرمى، ثم كرر نفس الشيء في الدقيقة 120 بتسديدة عقب تمريرة من صلاح لكنها ذهبت في يد الحارس.

ووصلت المباراة إلى ركلات الترجيح، واستطاع نيكولا بيبي أن يسجل لصالح كوت ديفوار بنجاح، ليرد عليه أحمد سيد “زيزو” ويعادل النتيجة لصالح منتخب مصر، ثم أحرز سانجاريه الركلة الثانية لصالح كوت ديفوار، قبل أن يتقدم السولية ويسجل الركلة الثانية لمنتخب مصر.

وأهدر إريك بايلي ركلة الجزاء الثانية بعدما حاول خداع أبو جبل الذي كان في الموعد وأبعد الكرة باليد اليسري لترتطم في العارضة ويمنح فرصة الأفضلية لمصر، وتقدم عمر كمال عبد الواحد لصالح المنتخب المصري بتسجيل الركلة الثالث.

وأحرز ماكسويل كورنيه الركلة الرابعة للمنتخب الإيفواري، قبل أن يضيف محمد عبد المنعم الركلة الرابعة، ويتقدم لمنتخب لمنتخب مصر من جديد، وسجل ويلفرد زاها الركلة الرابعة لصالح كوت ديفوار.

وسجل محمد صلاح الركلة الخامسة لصالح المنتخب المصري ليقود الفراعنة للتأهل إلى ربع نهائي البطولة ومواجهة المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *