الصحة

5 علامات مبكرة تدل على سرطان الرئة.. أبرزها السعال المستمر

 

يعتبر سرطان الرئة هو الأكثر فتكًا بين أنواع السرطانات، ويمثل حوالي 19 في المائة من إجمالي الوفيات المرتبطة بالسرطان كل عام في جميع أنحاء العالم، ويعتبر نمو الخلايا السرطانية في الرئتين أمرًا معتادًا إلى حد ما لدى أولئك الذين يدخنون بانتظام أو لديهم مهنة يتعرضون فيها لمواد كيميائية ضارة، وفي المرحلة المبكرة، يصعب عادةً تحديد علامات الإصابة بسرطان الرئة نظرًا لوجود عدد قليل من النهايات العصبية في الرئتين مما يسهل نمو الخلايا السرطانية دون التسبب في أي إزعاج للشخص المصاب.

في بعض الأحيان لا يتم التعرف على الأعراض حتى تصل الحالة إلى مرحلة متقدمة، ومع ذلك، هناك بعض الأعراض المبكرة الملحوظة التي شوهدت في حالات نادرة، ويرصد تقرير موقع “تايمز أوف انديا” 5 علامات مبكرة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.

1
السعال المستمر
قد يصاب الشخص بالسعال بسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا، لكن في كلتا الحالتين، لا يستمر السعال لأكثر من عشرة أيام، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من سرطان الرئة، يعانون من سعال مستمر، قد يسعلون باستمرار دون أي سبب طوال العام، وعلى الرغم من أن السعال هو وسيلة لمنع الجزيئات الغريبة من دخول مجاري الهواء والرئتين ، فإن السعال المزمن هو العلامة الأولى لسرطان الرئة.

ضيق التنفس
عندما تبدأ الخلايا السرطانية في التكاثر بسرعة في الرئتين، فإنها تسد المسالك الهوائية أو تضيقها، مما يقلل من تدفق الهواء إلى الرئتين، وهذا يجعل من الصعب على الشخص أن يتنفس الكمية المطلوبة من الهواء لنقلها إلى جميع أجزاء الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بضيق التنفس.

بحة في الصوت
يمكن لسرطان الرئة أيضًا تغيير صوت الشخص، مما يجعله يبدو خشنًا أو أجشًا، يمكن أن يحدث مع مرور الوقت وإذا لاحظت أي تغيرات في صوتك، فمن الأفضل استشارة الطبيب، مع الأخذ فى الاعتبار أن سرطان الرئة ليس السبب الوحيد لتغيير نبرة الصوت.

آلام الجسم
آلام الجسم هي مشكلة صحية عامة، والتي غالبًا ما نتجاهلها حتى تبدأ في التأثير على نشاطنا اليومي، هناك العديد من الأسباب التي قد تؤذي جسدك، يمكن أن يكون سببه الجلوس لفترة طويلة أو بعد أداء جلسة من التمارين الشاقة، لكن هذه حالات نادرة وقد يعاني الجسم كله من الألم، لكن أولئك الذين يعانون من سرطان الرئة قد يعانون بشكل خاص من ألم في الصدر أو الكتفين أو الظهر.

فقدان الوزن والتعب
يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر بمقدار 4 كيلوجرامات أو أكثر خلال فترة قصيرة مؤشرًا على وجود حالة صحية أساسية، أحدها يمكن أن يكون سرطان الرئة، حيث يمكن أن يؤدي نمو الخلايا السرطانية إلى فقدان الشهية وتغيير وزن الجسم، وعند الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان، تستهلك الخلايا السرطانية الطاقة التي ينتجها الطعام الذي تتناوله، مما يؤدي إلى الإرهاق وفقدان الوزن، حيث يعد تغيير الوزن علامة مهمة لا ينبغي تجاهلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *