أخبار مصر

بتوجيهات رئاسية.. مصر تبدأ خطوات التحول لمركز إقليمى لإنتاج السيارات الكهربائية.. “الصناعات المعدنية”: النصر للسيارات والهندسية تمتلكان إمكانيات التصنيع

 

◄ الصين وكوريا الأقرب لإبرام اتفاقيات التعاون لإنتاج السيارة الكهربائية في مصر

◄ 2040 آخر عهد لإنتاج سيارات البنزين والغاز في العالم
من المنتظر أن تتحول مصر لمركز إقليمى لصناعة السيارات الكهربائية وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة، ولا سيما توطين صناعة مكونات السيارات الكهربائية، بما يساهم في خفض أسعارها وتناسبها مع إمكانيات المواطن، حيث قاربت الحكومة من خلال وزارة قطاع الأعمال العام على إبرام اتفاقًا مع شركة صينية لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر بمكون محلى لا يقل عن 45% ويزيد إلى قرابة الـ80% خلال 3 سنوات من انطلاق المشروع بالتعاون مع شركة النصر للسيارات.

يتزامن ذلك مع توجه العالم بشكل متسارع للتوسع في صناعة السيارات الكهربائية الجديدة، مما نتج عنه تضاعف الشركات المنتجة لتلك النوعية من السيارات عشرات المرات خلال 3 سنوات، وخصوصا في الصين التي تمتلك 5 شركات تقع ضمن التصنيف الأول العالمى بجانب شركات أمريكية وأوروبية تستثمر ما لا يقل عن 100 مليار دولار فى تلك النوعية من الصناعة.

أيضا اتفقت الوزارة مع شركة كورية على تصنيع مركبات كهربائية مثل المينى باص والفان الصغير بالتعاون مع الشركة الهندسية للسيارات، وذلك انطلقا من التوجيهات الرئاسية الخاصة بتوطين صناعة مكونات السيارات الكهربائية، مما يمهد لانخفاض سعرها مستقبلًا لتكون متاحة لكل المصريين.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، اطلع على خطة الحكومة فيما يتعلق بصناعة السيارات، موجهًا بمواصلة العمل على تعميق التصنيع الوطني للسيارات الكهربائية، خاصةً الصناعات المغذية لها، وذلك لمواكبة الاتجاه العالمي في هذا الإطار.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، و هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وسبق أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه اعتبارًا من 2023 سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية، مضيفا: “تكلفة هذا النوع من السيارات غالية، وتحتاج بنية أساسية ضخمة”.

وكشفت وزارة قطاع الأعمال أنه سيتم تصنيع اتوبيسات وميني باص بالكهرباء تقل من 11 إلى 15 راكبًا، حيث سيتم استيراد الشاسيه ومكوناته، وسيتم توقيع الاتفاقيات العام الجارى، بخلاف تصنيع مينى باص بالغاز بالتعاون مع شركتين صينية وكورية، ومن خلال الشركة الهندسية للسيارات، والتى سيكون لديها منتجات كثيرة العام الجارى.

وأشارت الوزارة إلى إنه تم الاستقرار علي الصين، لاختيار واحدة من 4 شركات للتوقيع معها لتصنيع سيارة كهربائية جديدة، حيث جار التفاوض علي بعض البنود من خلال المكتب الاستشاري الألماني، وسيتم الإعلان قريبًا عن الاتفاق، خاصة أن الصين أصبحت قبلة تصنيع السيارات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *