الأقتصاد

التخطيط: 19مليار جنيه قيمة الدعم النقدى لبرنامجى تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى

 

ساهم الدعم النقدي لبرنامجي تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي ساهم فى خفض معدلات الفقر فى مصر لأول مرة عام 19/2020 إلى 29.7%.

وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فى تقرير سابق لها أن الدعم النقدي لبرنامجي تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي تطور إلى 19 مليار جنيه ويوضح هذا التطور تنامي الدور الذي تلعبه الدولة في توفير الحماية الاجتماعية من خلًال ما تتبنّاه من برامج تكافل، كرامة، مستورة، وعي، وغيرها، ومن مُبادرات.

وأكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه من المُستهدف مع تواصُل فاعلية برامج الحماية والرعاية الاجتماعية استمرار تناقص معدل الفقر خلال 21/2022.

وأعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن تخصيص دعم قدره 283.4 مليار جنيه لبرامج الرعاية والحماية الاجتماعية، بمشروع الموازنة العامة لعام 21/2022 مقابل مُخصّصات فعليّة قدرها 200 مليار جنيه عام 19/2020 بنسبة زيادة 41.5%.

وأشارت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن البرامج الأساسية للرعاية والحماية الاجتماعية، فتشمل برنامج الحماية الاجتماعية والذي يستهدف مد شبكات الأمان الاجتماعي لتشمل الأسر الفقيرة والفئات الأولى بالرعاية لحمايتهم من كل المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وإتاحة الخدمات الأساسية لهم بما يضمن تقليل الفجوات التنموية بين السكان على مستوى أقاليم ومحافظات الجمهورية.

ويضم برنامج الحماية الاجتماعية عدد من البرامج الفرعية هى برنامج الدعم النقدي المشروط وغير المشروط، وبرنامج الإغاثة في النكبات والكوارث الفردية والعامة، وبرنامج التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *