الأقتصاد

40 مليون جنيه من ” المجتمع المدنى ” لتطوير مستشفى مبرة المعادى

 

نظم المنتدى العالمى للاعلام والتنمية ( جلوبال كومباكت ) التابع للأمم المتحدة ، لقاء مفتوحا حول التجربة الخيرية الإنسانية لنادى ليونز جاردن سيتى في تطوير وتجهيز مستشفى مبرة المعادى ، بتكلفة تصل الى 40 مليون جنيه ، بالتعاون مع المؤسسة العلاجية التابعة لوزارة الصحة ، ومؤسسة البنك التجارى الدولى . شهد اللقاء عدد من قيادات وزارة الصحة والمجتمع المدنى والشخصيات العامة ورجال الأعمال وسيدات المجتمع ، ولفيف من الإعلاميين والاعلاميات .
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للاستاذة منى الصغير أمين عام المنتدى ، أشارت فيها الى أهمية استثمار دعوة الدولة المصرية لأن يكون العام الحالي عاما للمجتمع المدنى ، وذلك باطلاق المزيد من المشروعات الخيرة والتطوعية ، والقاء الضوء على تجارب منظمات المجتمع المدنى التي تجتاز الصعاب والتحديات الروتينية ؛ لتخدم المجتمع ، وتشارك في مسيرة التنمية الواعدة جنبا الى جنب بجوار أجهزة الدولة، معبرة عن سعادتها بما اسمته صحوة المجتمع المدنى ممثلا في أندية الليونز وفروعها التي لا تدخر جهدا في سبيل خدمة المصريين ورعيتهم صحيا واجتماعيا .
ودعت منى الصغير وسائل الاعلام بمختلف أنواعها الى دعم مثل هذه الاعمال الخيرية التطوعية وتشجيعها والقاء الضوء عليها وعلى المسئولين عنها ؛ الذين يساهمون ويشاركون في تنفيذها وانجازها من اجل خدمة ورعاية الفقراء والمحتاجين ومحدودى الدخل ، لتكون كل تجربة نموذجا يحتذى بها ، مشددة على أهمية تكرارها في مختلف المحافظات ؛ دعما للقطاع الصحى الذى هو في أمس الحاجة لهذه الأيادى البيضاء سواء كانت من المؤسسات او الافراد.
وعن تجربة نادى ليونز جاردن سيتى مع مستشفى مبرة المعادى تحدث الأستاذ حازم خليل رئيس النادى قائلا : بدأ التعاون عام 2015 على يد السيدة الراحلة صافيناز زين العابدين رئيسة النادى أنذاك ، وذلك بتجهيز قسم الاستقبال والطوارئ ، وفى عام 1918 دخلت مؤسسة البنك التجارى الدولى على خط المشاركة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العلاجية التابعة لوزارة الصحة ، وأسفرت هذه الشراكة الناجحة عن إقامة غرفة عمليات قلب مفتوح للأطفال، ورعاية مركزه للقلب سعة أربعة أسًرة ، لما بعد العمليات، بهدف القضاء على قائمة الانتظار ، مشيرا الى انه تم إنفاق نحو40 مليون جنيه في سبيل إنجاز هذا العمل الإنسانى الخيرى .
وأضاف خليل ، من الرائع أن يكون هناك تعاون بين أقطاب المجتمع المدني، والقطاعين الحكومى، والخاص لخدمة المرضى من مختلف الفئات والاعمار ، لا فتا الى أن مصر ستبقى دائما بلد الشهامة والقلوب الرحيمة والناس الطيبة المحبة للعمل الخيرى الفردى والجماعى ، سواء كان عن طريق أفراد أو مؤسسات ونوادى أجتماعية .
‏وأعرب خليل عن شكره وتقديره لمديرة مستشفى المبرة دكتورة نجوى عبد الله والى الدكتورة ولاء عبدالله سليم نائب رئيس المؤسسة العلاجية ، وإلى المسئولين بمؤسسة البنك التجارى الدولى ، حيث قامت بإنشاء وتجهيز قسم رعاية الأطفال حديثي الولادة بسعه ستة حضانات أجهزه تنفس صناعي ، وقسم رعاية مركزه للأطفال بسعه 11 سرير ، وخدمات رعاية صحية لأكثر من 5000 طفل مريض .
ولفت مجدى المنزلاوى الى أهمية مرحلة ما بعد التشغيل ، مشددا على عنصرى الصيانة وتدريب وتأهيل الكوادر الادرية والطبية ، لضمان استمرار تقديم الخدمة الطبية بتميز ورقى .
وتطرقت الدكتورة ولاء سليم نائبة رئيس المؤسسة العلاجية الى التعاون المثمر بين وزارة الصحة ومؤسسة المجتمع المدنى وخاصة اندية الليونز ، مثمنة جهود كل الأيادى البيضاء التي تساهم في توفير سرير لطفل حديث الولادة مبتسر او طفل يعانى عيبا خلقيا في القلب ، داعية الى دعم وتشجيع مثل هذه المبادرات الإنسانية النبيلة ، لافتة إلى عدد من الآليات التي يتم من خلالها استقبال وعلاج الحالات مجانا ، سواء كان ذلك عن طريق أجهزة ومؤسسات وزارة الصحة او منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والخيرية ، معربة عن سعادتها وفخرها بما شاهدته من حلم تحول الى واقع ملموس داخل مستشفى المبرة ،عبر ما يتم تقديمة من خدمات طبية وعلاجية مجانية واقتصادية ، تضاهى ما هو موجود في كبريات المستشفيات الخاصة .
وأعربت الدكتورة نجوى عبدالله مديرة مستشفى المبرة عن عميق شكرها وتقديرها لكل من ساهموا في تطوير المستشفى ، مؤكدا على أهمية الحفاظ عليه بالصيانة والتشغيل الجيد ، لاستمرا تقديمه خدمة طبية على أعلى مستوى بالقسمين المجانى والاقتصادي . كما عبرت عن عظيم امتنانها للمسئولين عن المنتدى العالمى للاعلام والتنمية، لحرصهم الشديد على مثل هذه التجارب والنماذج الناجحة .
وعرضت دينا سليمان ممثلة مؤسسة البنك التجارى الدولى ، ماقدمته المؤسسة من خدمات تمثلت في : إنشاء وحدة عناية مركزة للأطفال حديثي الولادة ، مشيرة الى أن مجلس الأمناء خصص 1.63 مليون جنيه مصري في فبراير 2019 لشراء الأجهزة اللازمة لتشغيل أربع حضانات جديدة للأطفال المبسترين، فضلا عن تدريب الطاقم الطبي اللازم للتشغيل . كما تم تخصيص 3,95 ملايين جنيه، لتجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بالتعاون مع نادي ليونز جاردن سيتي حيث قام النادي بتمويل أعمال البناء والتشطيب فيما زودتها المؤسسة بأحدث المعدات الطبية، مشيرة الى أن هذه الوحدة تخدم نحو 600 طفل سنويا . إضافة الى تخصيص 7.5 مليون جنيه لحجرة جراحة قلب متطورة للأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية .
وشاهد الحضور فيلما تسجيليا عن عمليات تطوير وتحديث المستشفى ، اخرجته رحاب الغطريفى بمشاركة رانيا عبد الغنى ومحمود حسب الله ، وفى الختام تم تكريم حازم خليل رئيس نادى ليونز جاردن سيتى ، لما قدمه من عطاء وجهد كبيرين في سبيل نجاح هذه التجربة التي تمنى الجميع تكرارها في مختلف المحافظات . حضر الحفل عدد كبير من الاعلاميات بالمنتدى وسيدات المجتمع وأعضاء ” الليونز” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *