الأقتصاد

” المنشآت والمطاعم السياحية” تناشد مدبولي بمد عملها فى رمضان حتى السحور

كتب : ماهر بدر

دعا هشام وهبة ، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية ، رئيس لجنة التدريب والتنمية البشرية بالغرفة ، معالى دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، إلى الإستجابة لمطالب المنشآت والمطاعم السياحية، الخاصة بمد العمل فى شهر رمضان إلى الساعة الرابعة صباحاً حتى تتمكن من تقديم وجبة السحور لروادها بدلاً من غلقها منتصف الليل.

أشار وهبة ،إلى أن ظروف كورونا خلال شهر رمضان فى العامين الماضيين كانت وراء عدم مد العمل للمطاعم حتى تقديم وجبة السحور لإغلاقها فى منتصف الليل طوال الأسبوع عدا يومى الخميس والجمعة حتى الواحدة بعد منتصف الليل ، مما كبدها خسائر كبيرة نتيجة لعزوف الرواد عن الحضور قبل موعد تناول السحور بأربعة ساعات أو ثلاثة ساعات على الأقل من رفع آذان الفجر فى الرابعة صباحاً.

وأشاد رئيس لجنة التدريب والتنمية البشرية بالغرفة ، بتحركات الحكومة ونجاحها من خلال حملات التطعيم فى أن تصل نسبة الحاصلين على مصل لقاح ضد فيروس كورونا إلى 50% من عدد السكان وهو ما يمثل رقماً إيجابياً ويؤكد منهجية ناجحة لخطة الدولة للحد من إنتشار فيروس كورونا.

كما أن الإجراءات الوقائية والصحية التى أتبعتها الدولة المصرية ، كانت وراء الإنخفاض الكبير فى الإصابات بالفيروس، والإكتفاء بالبيان الأسبوعى بدلاً من اليومى لإعلان عدد الإصابات وفقاً لما أوردته وزارة الصحة فى دواعى تقديم البيان أسبوعياً بدلاً من يومياً.

وأكد هشام وهبة ، أن من المطاعم والمنشآت السياحية لم تتوانى عن القيام ومستمرة فى إتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية الصحية التى حددتها وزارتى الصحة والسكان ، والسياحة والآثار لفتح المنشآة ، مشيراً إلى إنها – المنشآة – صاحبة المصلحة الأولى من تطبيق هذه الإجراءات حتى تتواصل فى أداء نشاطها وأن مخالفاتها لهذه الإجراءات يضرها إقتصادياً ومادياً ، فضلاً عن تأثر سمعتها فى السوق المحلى والسياحى .

وأوضح ، أن وزارة السياحة والآثار تولى إهتماماً بالغاً بأعمال التفتيش والمراقبة الدورية والمفاجئة على المنشآت والمطاعم السياحية للتأكد من إلتزامها بهذه الإجراءات ، حرصاً منها على سلامة وأمان وسمعة المقصد السياحى المصرى ، إلى جانب التأكد من صحة وسلامة وأمان الغذاء المقدم للرواد ، وتقوم بتوقيع العقوبات القانونية على المخالف منها ، وأن كل تقارير التفتيش السياحى تؤكد على الإلتزام التام من قبل المطاعم فى كافة الإجراءات السياحية والصحية والبيئة ،بنسبة تقترب من 99%.

ونوه عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إلى أن مواعيد إغلاق المطاعم السياحية الحالية تحول دون استقبال زبائن خلال وجبة السحور، فى ظل إغلاق “المنشآت والمطاعم السياحية” منتصف الليل، بينما تبدأ وجبات السحور من الساعة الثانية صباحًا على أقل تقدير، مؤكدا على أن عدم تغيير هذه المواعيد سيزيد من أعباء المطاعم خلال شهر رمضان، ويعرضها لخسائر مالية كبيرة.

وأوضح هشام وهبة ، أن الإيرادات التى تحققها خلال وجبة الإفطار فقط لا تفى لدفع رواتب العاملين وتكاليف التشغيل ، وأن وجبة الإفطار تكون فى موعد واحد عقب آذان المغرب مباشرة ، فى حين أن السحور يمكن تناوله من الثانية صباحاُ وقبل رفع آذان الفجر بدقائق ، وهو ما يمنح المطعم أو المنشآة ميزة لإستقبال رواد أكثر خلال وجبة السحور .

وأكد أن المنشآت والمطاعم السياحية قامت خلال رمضان 2021 بالإلتزام بما قررته الدولة المصرية فى مواعيد الإغلاق المحددة ، مما كان وراء عدم الإقبال عليها لكونها تغلق أبوابها قبل أربع ساعات من موعد آذان الفجر، وأدى ذلك لإنصراف الرواد عن هذه المطاعم الملتزمة إلى أخرى غير مُراقبة وغير مُلتزمة والتى لا تخضع للرقابة والإشراف من وزارة السياحة والآثار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *