الأدب

قصة أثر.. كشكول من الحديد يعود للعصر الصفوى ويعرض بمتحف الفن الإسلامى

نسلط الضوء اليوم على قطعة أثرية وهى كشكول من الحديد المكفت بالذهب، حيث نستعرض بشكل مستمر قطعة مع صورتها وبعض المعلومات عن تلك القطعة ومكان عرضها، إلى جانب العصر الذى تنتمى إليه.

كشكول من الحديد المكفت بالذهب، يعود للعصر الصفوى، القرن “11-12هـ/ 17-18م”، ويقصد بالكشكول أداة خاصة بالمتصوف حيث كان يأخذه فى رحلاته وهى متعددة الاستخدامات، وللكشكول دلالة رمزية فهو يرمز لسفينة النجاة عند الصوفي، والتى تنقله للعالم الآخر فى أمان.

يضم متحف الفن الإسلامى أكبر وأروع مجموعة من الآثار الإسلامية على مستوى العالم، بدأت فكرة تجميع وعرض التحف الإسلامية فى عام 1880م ومنها تم تأسيس مبنى المتحف وافتتح فى عام 1903م فى عهد الخديوى عباس حلمى الثاني، وقد تم تصميم واجهته على نسق واجهات العمارة المملوكية وهو يقع بجوار مبنى دار الكتب القومية.

تضرر المتحف على أثر حادث تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة عام 2014م، وقد تم تجديده وافتتاحه عام 2017م، وهو يتكون من طابقين ويضم المتحف أكبر مجموعة للقطع من مختلف أنحاء العالم الإسلامى والتى تسمح للزائر بالتجول عبر جميع فترات التاريخ الإسلامي، حيث تنوعت موضوعاتها من فلك وطب وعمارة وغيرها، كما تنوعت مواد صنعها من أعمال خشبية منحوتة بدقة، وقطع خزفية مزينة بإتقان ومخطوطات غاية فى الندرة. ومن أهم كنوز المتحف مفتاح الكعبة من العصر المملوكى وقطعة نسيج تحمل أقدم كتابة كوفية.

Adipolo

Adipolo

Adipolo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *