أخبار دولية

الشباب العربي والافريقي يستعرض القواسم المشتركة وفرص الاستثمار الواعدة

 

  هناء السيد

 

 

 

 

 

 

 

في إطار م فعاليات ملتقى “حديث الشباب العربي لبناء الوعي ” والذي يعقد بالقاهرة بتنظيم مشترك بين المجلس العربي للشباب والتنمية المتكاملة تحت شعار “اجيال تدعم قضايا الأمة .

تم عقد جلسة خصصت لمناقشة سبل تنمية الوعي العربي الافريقي وتنمية الاستثمار المشترك .

وادار الجلسة محمد عبد الله جدو رئيس لجنة الشباب العربي والافريقي بمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والرئيس السابق لاتحاد الطلاب الموريتانيين بمشاركة السنوسي حامد رئيس اتحاد طلاب النيجر و ادريس حمودة رئيس اتحاد الطلاب التشاديين في مصر .

و أكد جدو اهمية تنمية الوعي لدى الشباب العربي والافريقي بضرورة تعظيم الشراكة بين الدول العربية والافريقية بشكل عام وتمكين الشباب ونشر الوعي لديهم بالقواسم المشتركة عربيا وافريقيا .

و استعرض جدو فرص الاستثمار في موريتانيا موضحا ان موريتانيا هي بلد المليون فرصة استثمار وليست فقط بلد المليون شاعر !.

وقال ان لدينا فرص استثمار عظيمة في الطاقة المتجددة الشمسية والهوائية ولدينا ٩٠٠ مؤشر للمعادن في البلاد ويمكن الاستثمار في هذا المجال بشكل واسع .

واضاف خلال كلمته امام الجلسة ان بلاده موريتانيا دولة غنية بالمدن السياحية والمدن المصنفة ضمن التراث الحضاري ، ولدينا ثروة حيوانية تقدر ب٢٢ مليون رأس .

ونطمح كشباب افريقي لجذب رجال الاعمال للاستثمار في افريقيا لرغبتنا في الاستثمار مع من هم منا .

ثروات النيجر:

من جهته قال السنوسي حامد رئيس اتحاد طلاب النيجر ان ثمة قواسم مشتركة بين الدول الافريقية سواء في اللغة او العادات والتقاليد وتشابه في الزي بين ابناء النيجر والجزائر وجنوب ليبيا ومع مصر ايضا .

ولفت الى وجود تداخل قبلي واجتماعي بين ابناء الدول الافريقية الذين يتشابهون كثيرا في عادات الزواج والتراث المشترك مما يدل على ان هناك روابط واواصر اخوة وامتداد حضاري. وقال اننا لمسنا هذا التمدد الحضاري لمصر في شرق وسط النيجر حيث تم اكتشاف مجسمات تشبه الاهرامات المصرية وقامت الجهات النيجيرية المعنية بالاثار الاثار بتسجيلها

وهناك عادات مختلطة أيضًا بين الجزيرة العربية ومنطقة افريقيا .

ولفت الى وجود افاق واسعة للاستثمار في النيجر في المجالات التجارية والمواد الغذائية والصناعات والتعليم والزراعة .

وقال ان بلاده لديها ثروة حيوانية كبيرة فضلا عن الثروة الهائلة من اليورانيوم حيث تحتل النيجر في هذا الاطار المرتبة الثالثة عالميا بعد ناميبيا وكازاخستان .

كما تحظى بحيرة النيجر بفرص استثمارية واعدة بالاضافة الى الفرص السياحية الواعدة.

 

من جهته قال ادريس حمودة رئيس اتحاد الطلاب التشاديين في مصر ان العلاقات العربية الافريقية ممتدة منذ القدم حيث انشئت عدة ممالك في دول افريقيا و تاسست مع دخول العرب الى افريقيا عبر مصر والى ليبيا ودول افريقيا الاستوائية وتوجد علاقات مشتركة تربط الدول العربية في قارة افريقيا و اسيا وهي علاقات ابدية ومشتركة كتشاد والسودان بينهما 52 قبيلة مشتركة وبين تشاد وليبيا 17 قبيلة مشتركة .

واضاف ان تشاد دولة افريقية الطبع وتتحدث اللغة العربية وهي لغتها الرسمية وهذا دلالة على دخول العرب منذ القدم وعلاقتنا مع مصر منذ الثمانينات وطيدة وخاصة مع الازهر الشريف حيث ارسال طلاب العلم منذ القدم وتربطنا علاقات مع الامة العربية جمعاء وعلاقات اسرية مع دول افريقيا جنوب او شمال الصحراء وعاداتنا وتقاليدنا قريبة من المجتمع اليمني وكذلك الشعب الليبي و حيث القبائل المشتركة ايضا مع السودان .

ولفت الى ان هناك العديدمن الفرص الاستثمارية الواعدة في تشاد خاصة في مجال الطاقة المتجددة والتعدين حيث تمتلك تشاد معدن الذهب بشكل كبير ، بالاضافة الى الاستثمار بقطاع الاسماك وفي البنى التحتية ،موضحا في هذا الاطار ان شركة “المقاولون العرب” موجودة في تشاد منذ 25 عام واسهمت في تشييد المؤسسات السيادية في تشاد .

كما اشار الى تمتع بلاده بثروة حيوانية هائلة حيث تشكل الصادرات الحيوانية نسبة 54 بالمائة من صادرات الدولة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *