الأدب

أكثر من رمسيس فى حكم مصر القديمة.. آخر أيام الفراعنة

بعد وفاة رمسيس الثالث ، حكمت مصر سلسلة من الفراعنة غير المؤثرين سموا أيضًا باسم رمسيس (كان رمسيس الحادي عشر ، الذي توفي حوالي عام 1070 قبل الميلاد، آخر فرعون للمملكة الحديثة) لكن آخر أيام الفراعنة شهدت أيضا انتشار سرقة المقابر الملكية وانتشار مرض الجدرى.

على سبيل المثال، يبدو أن مومياء رمسيس الخامس بها ندوب الجدري على وجهه، بينما لا يستطيع المؤرخون التأكد مما إذا كان قد مات بالفعل بسبب الجدري وتشيرالسجلات إلى أن رمسيس الخامس وعائلته قد دفنوا في مقابر محفورة حديثًا.
يقترح بعض العلماء أن هذا ربما كان أحد أوامر العزل الأولى بسبب انتشار مرض الجدرى، وإشارة محتملة إلى أن مصر ابتليت بتفشي مرض الجدري في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى ذلك خلال عهدي رمسيس الخامس ورمسيس السادس يبدو أن مصر فقدت السيطرة على مناجم النحاس والفيروز المهمة في شبه جزيرة سيناء ، لأن أسماءهم كانت آخر الفراعنة المصريين المدرجين على المواقع، يقول إيريك كلاين الباحث التاريخى وعالم الآثار الأمريكى وفقا لموقع هيستورى إن مصر ربما انسحبت بالكامل من سيناء وكنعان بحلول عام 1140 قبل الميلاد.

بعد ذلك ، في عهد رمسيس التاسع ، الذي حكم في نهاية القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، هزت مصر سلسلة من عمليات السطو على المقابر لدرجة أن اللصوص اقتحموا مقابر الفراعنة بحثا عن الكنوز والذهب.
يقول كلاين: “كان عهد رمسيس التاسع هو مجرد بداية لفترة متواصلة من عمليات السطو على المقابر الملكية، وفي وقت من الأوقات ، في عهد رمسيس الحادي عشر، كان عليهم نقل بعض المومياوات الملكية لحفظها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *