الأدب

صلاح جاهين شخصية معرض القاهرة للكتاب فى دورته الـ54 وكامل كيلانى لمعرض الطفل

 

اجتمعت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بشقّيها الإدارى والثقافى، والتى تترأسها وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، وناقشت اللجنة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بدورة المعرض القادمة، وانتهت إلى فتح باب اشتراك الناشرين بالمعرض (على المنصة الإلكترونية للمعرض) بدءًا من 15 سبتمبر 2022 وحتى 15 أكتوبر 2022، وذلك لدورة المعرض (54) والتى ستقام فى الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير.

كما اعتمدت اللجنة اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض فى دورته الحالية، هذا الاختيار الذى تم إعلانه فى نهاية فعاليات الدورة السابقة، والذى جاء تأكيدًا على عمق العلاقات المصرية الأردنية والروابط المشتركة الثقافية والاجتماعية والفنية والاقتصادية بين الشعبين، وكذا الدور المحورى للمشهد الثقافى الأردنى فى الثقافة العربية المعاصرة.

واستعرض الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، فى هذا الصدد ما انتهت إليه التنسيقات مع دولة ضيف الشرف بشأن هذه المشاركة ومحاورها المختلفة، مؤكدًا على حرص المعرض بإدارته ولجانه المختلفة على ظهور مشاركة ضيف الشرف بأفضل صورة.

وبعد أن طرح أعضاء اللجنة مجموعةً من الأسماء البارزة فى المشهد الثقافى المصرى لاختيار شخصية معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته القادمة، انتهت اللجنة إلى اختيار “صلاح جاهين” شخصيةً للمعرض، نظرًا لكونه وجهًا ثقافيًا معبّرًا عن الهوية المصرية وتنوعها وشمولها، ولما قدمه من منجز إبداعى فريد أدبيّا وفنيّا وإعلاميًّا، واختيار كاتب الأطفال “كامل كيلاني” شخصيةً لمعرض الطفل بوصفه رائدا من رواد أدب الطفل ليس فى مصر فقط وإنما فى العالم العربى كله، كما تقرر أن يكون المحور الرئيسى لفعاليات الدورة القادمة هو “الثقافة وبناء الوعي”. ولجان المعرض فى انعقاد مستمر لوضع الخطة الكاملة لفعاليات وأنشطة المعرض المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *