أخبار مصرإنتصار أكتوبر٧٣ بعيونهم

ماذا قالت الصحافة الأجنبية عن حرب أكتوبر المجيدة 

ماذا قالت الصحافة الأجنبية عن حرب أكتوبر المجيدة

في احتفالنا بالسادس من أكتوبر – العاشر من رمضان 1973 حطم الجندي المصري أسطورة الجيش الذي لا يقهر ، وعبر خط بارليف المنيع واسترد أرض سيناء .. قصة أعظم الحروب في العصر الحديث سجلها التاريخ في أبدع صفحاته ودرستها الكليات العسكرية في أنحاء العالم .

لقد هزمت حرب اكتوبر الكثير من العقائد ، والنظريات لدى العسكريين ، وخبراء الاستراتيجية القومية في العالم ، ودفعت الخبراء والمتخصصين شرقا وغربا إلى اعادة حساباتهم على الأسس التى رسختها حرب أكتوبر ، سواء فيما يتعلق بفن القتال واستخدام السلاح ، أو فيما يختص بتكنولوجيا التسليح وتصميم الأسلحة والمعدات ، وعلى المستوى الاستراتيجى.. استطاعت حرب أكتوبر 1973 أن تحطم نظرية الأمن الاسرائيلي وأن تهدر نظرية الحرب الوقائية ، وعلى المستوى التعبوى التكتيكى.. تغلبت قواتنا المسلحة على أعقد مانع مائى ودمرت أقوى الدفاعات والتحصينات ، ودارت معارك عنيفة اشتركت فيها قوات بحجم ونوع لم يسبق حدوثه في المنطقة.. أيضا حققت المفاجأة ونجحت في خداع أحدث وسائل المخابرات ، لذلك حفرت هذه الحرب مكانة بارزة في ذاكرة التاريخ العسكرى .

وللتوكيد على ما سبق نعرض فى السطور التالية لجانب من شهادات المؤرخين وكبار القادة العسكريين من مختلف دول العالم ، وتعليقات الصحافة والعديد من الكتب التى أرّخت لحرب أكتوبر .

 

أولا : من أقوال الصحف العالمية والإسرائيلية

–    ” لقد غيرت حرب أكتوبر – عندما اقتحم الجيش المصري قناة السويس ، واجتاح خط بارليف – غيرت مجري التاريخ بالنسبة لمصر وبالنسبة للشرق الأوسط بأسره “

صحيفة الديلي تلجراف البريطانية

7/10/1973

–    ” كانت الصورة التي قدمتها الصحافة العالمية للمقاتل العربي عقب حرب 67 هي صورة مليئة بالسلبيات وتعطي الانطباع باستحالة المواجهة العسكرية الناجحة من جانب العرب لقوة إسرائيل العسكرية وعلى ذلك يمكن أن نفهم مدي التغيير الذي حدث عقب أن أثبت المقاتل العربي وجوده وقدراته وكيف نقلت الصحافة العالمية هذا التغيير علي الرأي العام العالمي

صحيفة التايمز البريطانية

أكتوبر 1973

–    ” إن المصريين والسوريين يبدون كفاءة عالية وتنظيماً وشجاعة ، لقد حقق العرب نصراً نفيساً ستكون له آثاره النفسية .. إن احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصراً ضخماً لا مثيل له تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب ” .

صحيفة واشنطن بوست

الأمريكية 7/10/1973

–    ” إن الاسبوع الماضي كان أسبوع تأديب وتعذيب لإسرائيل ، ومن الواضح أن الجيوش العربية تقاتل بقوة وشجاعة وعزم ، كما أن الإسرائيليين تملكهم الحزن والاكتئاب عندما وجدوا أن الحرب كلفتهم خسائر باهظة وأن المصريين والسوريين ليس كما قيل لهم غير قادرين علي القتال ” .

صحيفة الفينانشيال تايمز

البريطانية 11/10/1973

–    ” واضح ان العرب يقاتلون ببسالة ليس لها مثيل .. ومن المؤكد أن عنف قتالهم له دور كبير في انتصاراتهم .. وفي نفس الوقت ينتاب الإسرائيليين إحساس عام بالاكتئاب لدي اكتشافهم الأليم الذي كلفهم كثيراً أن المصريين والسوريين ليسوا في الحقيقة جنوداً لا حول لهم ولا قوة وتشير الدلائل الي أن الإسرائيليين كانوا يتقهقرون علي طول الخط أمام القوات المصرية والسورية المتقدمة ” .

صحيفة التايمز البريطانية

11/10/1973

–    “لقد اتضح أن القوات الإسرائيلية ليست مكونة – كما كانوا يحسبون – من رجال لا يقهرون ، إن الثقة الإسرائيلية بعد عام 1967 قد بلغت حد الغطرسة الكريهة التي لا تميل الي الحلول الوسط وأن هذه الغطرسة قد تبخرت في حرب أكتوبر، وأن ذلك يتضح من التصريحات التي أدلي بها المسئولون الإسرائيليون بما فيهم موشي ديان نفسه “

صحيفة ديلي صن البريطانية

12/10/1973

 “لقد محت هذه الحرب شعور الهوان عند العرب وجرحت كبرياء إسرائيل “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *