الأدب

مجمع اللغة العربية يجيز استخدام كلمة “انْطَلَى”

 

أعلن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إجازة استخدام كلمة “انْطَلَى” في اللغة العربية، ضمن إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.

وقال المجمع في بيان صادر عنه: انْطَلَى. يقال: انطلت عليه الحيلة: جازت عليه. وجه الاعتراض: لم يُنقل شيء من ذلك عن العرب. وجه الإجازة: في المعاجم: طَلَى الشيء بالهِناء (الطلاء) وغيره طَلْيًا: لطخه. وقد اشتق المحدثون منه فعلًا ومطاوعه؛ فقالوا طليت الشيءَ فانطلى، وليس ثمة ما يمنع من ذلك لأن الفعل من الأفعال العلاجية. وأقرب من هذا التخريج أن يقال: إنه من قبيل تضمينهم إياه معنى الفعل “جاز” وتعديه مثله بعلى.

وتمر الكلمات المضافة حديثا إلى معجم اللغة العربية بعدة مراحل قبل إقرارها، وذلك منذ تأسيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1932، ثم توسعه لاحقا إلى 8 بلاد. يكون ذلك –غالبًا- من خلال لجنة الألفاظ والأساليب؛ حيث يقدم عضو اللجنة أو خبيرها مذكرة للعرض على اللجنة، وبعد نقاش مستفيض، يتم إقرار اللفظ أو الأسلوب في اللجنة، ثم بعد ذلك تُعرض الألفاظ والأساليب على مجلس المجمع (من المصريين فقط)، ليأخذ أيضًا دورته من النقاش والتعديل، (أو الرفض أحيانًا)، ولو أقره المجلس يتم عرضه على المؤتمر السنوي للمجمع الذي يضم أعضاء مصريين وغير مصريين؛ فإذا أقره المؤتمر يكون اللفظ أو الأسلوب قد اكتسب بذلك المشروعية اللغوية التي تمكِّنه من الإدراج في معاجم المجمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى