أخبار مصر

تساعد الموتى على النطق.. خبير آثار يكشف سر الألسنة الذهبية داخل المومياوات المُكتشفة بالمنوفية


الجمعة 25/نوفمبر/2022 – 09:30 ص

أعلنت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها أمس، عن كشف أثري جديد بجبانة قويسنا الأثرية بمحافظة المنوفية، خلال موسم الحفائر الحالي في الكشف عن امتداد لجبانة قويسنا الأثرية، والتي تضم مقابر أثرية ترجع لفترات زمنية مختلفة، تحتوي على عدد من المومياوات ذات ألسنة ذهبية.

ألسنة ذهبية داخل المومياوات

ومن جهته، كشف الدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، عن الغرض والهدف من وجود ألسنة ذهبية داخل المومياوات المختلفة في الكشف الأثري الجديد.

وقال مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الهدف ديني، وهو تمكين المتوفى من النطق في محاكمة الموتى أمام الإله أوزيريس رب الموتى وسيد العالم الآخر ورئيس محكمة الموتى في العالم، مشيرًا إلى أن الناس يعتقدون أن اللسان هو الذهب لكن هذا عار من الصحة.

الغرض والهدف من ألسنة ذهبية داخل المومياوات

وأشار عبدالبصير إلى أن الهدف من استعمال الذهب أن الذهب كان هو لحم الآلهة وكان كذلك رمزًا لرب الشمس رع الذي يمثل النهار أو شمس اليوم، بينما كان أوزيريس هو سيد عالم الذهب والليل أو عالم الظلمات، ومن خلال وجود الذهب أي الإله رع أي الشمس والنور والنهار واليوم يستطيع المتوفى أن ينتصر على عالم الظلام في الليل وأن يجتاز محاكمة الموتى بسلام في حضرتك الإله أوزيريس سيد العالم الآخر ورب محاكمة الموتى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *