أخبار مصر

عليه راقصات.. المتحف المصري بالتحرير يعلن عرض نقش من الحجر الجيري


السبت 26/نوفمبر/2022 – 04:52 م

أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض قطع أثرية فريدة من نوعها ومنها جزء من  نقش من الحجر الجيري يصور راقصات يضربن الدفوف والمصفقات في موكب جنائزي، وتعود القطعة إلى الدولة الحديثة، الأسرة التاسعة عشر، وبالتحديد عصر رمسيس الثاني.

نقش من الحجر الجيري

ونشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير صورة للقطعة الأثرية الفريدة، وتؤكد على وجود أسلوب ونظام موسيقى متطور متعلق بالطقوس الدينية والجنائزية في مصر القديمة كما يدل على تعدد أنواع وأشكال الآلات الإيقاعية وأن الموسيقى شغلت مكانة كبيرة في مصر بين الفنون والعلوم وحظيتْ باهتمام كبير.

المتحف المصري بالتحرير 

ويذكر أن المتحف المصري هو أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم. يعرض المتحف مجموعة كبيرة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني، وتم اختيار المهندس المعماري للمبنى من خلال مسابقة دولية في عام 1895، والتي كانت الأولى من نوعها، وفاز بها المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون.

الفن المصري القديم

ويعد الفن المصري القديم من أبرز الملامح المميزة لمصر القديمة وحضارتها العريقة، حيث ظهر هذا الفن واتخذ سماته المميزة فيها، وعبر هذا الفن عن الحضارة المصرية القديمة في شتى المجالات الفنية سواء في العمارة أو النحت والنقش، وكذلك في الرسم والتصوير والفنون التطبيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *