أخبار مصر

التموين: البورصة السلعية ستضبط السوق.. و31 مطحنا تقدمت بطلبات لشراء الأرز


الأحد 27/نوفمبر/2022 – 08:59 م

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل ضبط البورصة السلعية في السوق، مؤكدًا أن البورصات السلعية في العالم كله تأخذ من أربع إلى خمس سنوات.

أشار مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في تصريحات تلفزيونية، إلى أن البورصة المصرية للسلع سيكون فيها أكثر من سلعة وكلها سلع حاضرة في المخازن، مؤكدًا أن السلع الأساسية فيها كميات بيعية سيتم طرحها في بورصة السلع، وكان لابد أن يكون هناك أداة جديدة في منظومة التجارة لضبط السوق، وهذا ما يتم من خلال بورصة السلع.

أضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، إلى أن هناك 31 مطحنا تقدموا اليوم بطلب شراء سلعة الأرز من البورصة السلعية، موضحا أن من أهم مميزات البورصات السلعية هي العرض والطلب والشفافية، وسيكون هناك إفصاح عن كل شيء والبورصة من أهم الآليات لضبط الأسواق وتنظيمها لضبط الاسعار وتقليل الاحتكار.

التموين تعلن طرح كميات من مخزون القمح للبيع عبر منصة بورصة السلع بدءا من 27 نوفمبر

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع، طرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها للمطاحن عبر منصة البورصة السلعية بمعدل طرح مرتين أسبوعيا.

وأكدت الوزارة، في بيان صادر عنها، أن عمليات الطرح ستبدأ يوم 27 من الشهر الجاري ليكن بذلك الانطلاق الفعلي للبورصة المصرية للسلع.

يأتي ذلك اتساقًا مع سياسة الدولة المصرية في تنظيم أسواق السلع ‏وطبقًا لتوجيهات القيادة السياسية لضبط واستقرار أسعار  السلع في السوق المصري، ونظرًا لتداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالميًا، ‏وحرصًا من الوزارة على استقرار ‏الأسعار وتفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص، ‏ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *