أخبار مصر

المحامون يرفضون التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة


الأحد 27/نوفمبر/2022 – 10:49 م

أثار قرار مصلحة الضرائب بعد إعلانها أن جميع أصحاب المهن الحرة، ملزمون بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر 2022، وإرسال فواتيرهم في حالة التعامل مع منشآت مسجلة بمصلحة الضرائب على منظومة الفواتير الإلكترونية، حالة كبيرة من السخط لدى أوساط المحامين.

رفض المحامين التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية 

 

وهذا ما دعا معظم النقابات الفرعية لإصدار بيانات اعتراضا على قرار التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، مهددين بتنظيم وقفات احتجاحية وتصعيد الأمر.

الأمر دفع  المحامي ربيع جمعة الملواني بتقدم بالطعن رقم 11409 لسنة 77 ق بالقضاء الإداري، بوقف تنفيذ القرار الصادر بتسجيل المحامين بمنظومة التسجيل الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

 
وقال إسلام الخولي، متحدث لجنة الفكر القانوني بنقابة المحامين في تصريح لـ القاهرة 24، سابق إن الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني يؤثران بالسلب على ظروف عمل المهنة، وهذا بدوره يُحوّل المحاماة من رسالة إلى سلعة، كما ستؤثر على حق التقاضي للمواطنين، حيث إنه حق مكفول للجميع دستوريًا.

وأضاف أن الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني يؤديان إلى زيادة أتعاب المحاماة ومن ثم زيادة رسوم التقاضي، وبناءً عليه المواطن الفقير لن يستطيع أن يطالب بحقه في التقاضي نظرًا لارتفاع التكلفة.

وسرعان ما عقد عبد الحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، اجتمع مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، وذلك بحضور مجدي سخي وكيل النقابة، ومحمود الداخلي أمين عام النقابة، ومن مصلحة الضرائب المصرية، مختار توفيق رئيس المصلحة، ورشا عبد العال معاون رئيس المصلحة، وذلك بشأن مشاكل التطبيق بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
وانتهى الاجتماع على صدور قرار  بتشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين لدراسة كل المشكلات وحلها.

لكن تشكيل لجنة من مصلحة الضرائب والمحامين لبحث مشاكل تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية لم يهدئ من غضب المحامين تجاه تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية، حيث يرون أن ذلك سيعمل على زيادة أتعاب المحاماة على المواطن وزيادة رسوم التقاضي.

ويترقب جموع المحامين قرارات اجتماع مجلس النقابة برئاسة النقيب عبد الحليم علام غدا  الإثنين؛ وذلك لمناقشة منظومة الفاتورة الإلكترونية، مع رؤساء النقابات الفرعية، وسط الدعوات بتنظيم وقفات احتجاحية احتياجا على قرار تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *