أخبار مصر

ما هي طقوس احتفال عيد الأوبت في الحضارة المصرية القديمة؟


الأحد 27/نوفمبر/2022 – 08:43 ص

بدأ الاحتفال بـ عيد الأوبت في عصر الدولة الحديثة خلال الأسرة الـ 18، واستمر حتى  العصر البطلمي، وكانت مدة الاحتفال بالعيد حوالي 10 أيام تترك خلالها قوارب المعبودات مقاصيرها بالكرنك في الشهر الثاني من موسم الفيضان وتذهب لمعبد الأقصر، ثم تعود للكرنك بعد 10 أيام.

وتبدأ طقوس الاحتفالات بالعيد من قدس الأقداس بمعابد الكرنك، حيث يوجد تمثال المعبود آمون، وهناك يقدم الملك الصلوات أمام المعبود، ليتم وضع التمثال في الزورق المقدس الذي يطلق عليه أوسر حات، والمميز بوجود رأس كبش، ويتم إخفاء التمثال عن الأعين خلال الموكب احتراما لقدسيته.

ما هي طقوس احتفال عيد الأوبت في الحضارة المصرية القديمة؟

ويخرج الكهنة حليقي الرؤوس يرتدون عباءات من جلد الفهد حاملين الزورق على أكتافهم وأمامهم كاهن يحرق البخور وكاهن آخر يرش الحليب ويسلك الموكب إحدى طريقين، فإما عبر نهر النيل أو الطريق البري والذي كان يفضله الكهنة وقت انخفاض منسوب النيل وهو الطريق الممتد من معابد الكرنك وحتى معبد الأقصر بطول 2700 متر، والمتميز بانتشار 1200 تمثال لأبو الهول. كما يصاحب الزورق الخاص بآمون، زورق المعبودات موت وخنسو، وهم أعضاء الثالوث المقدس لمدينة طيبة.

ويتم نفخ الأبواق ودق الطبول مع الموسيقيين والراقصون تعبيرًا عن بداية انطلاق الموكب، الذي يتقدمه رجل في زي عسكري، على طول مسار الرحلة تقام الاحتفالات بمشاركة الجنود على عرباتهم الحربية ومعهم حملة الأعلام والشارات الملكية، وتصل الاحتفالات ذروتها بالاقتراب من ميناء معبد الأقصر، فتبدأ طقوس ذبح الأضاحي، التي يتم تقديمها كقرابين للمعبودات.

صورت مظاهر الاحتفال بالعيد في عدة مناظر بمعبد الأقصر وهناك مناظر على المقصورة الحمراء للملكة حتشبسوت بمعبد آمون رع بالكرنك، ومعبد الرامسيوم الخاص بالملك رمسيس الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *