أخبار مصر

مساحته 24 فدانًا.. تعرف على قصر عابدين التراثي


الأحد 27/نوفمبر/2022 – 07:11 ص

بُني قصر عابدين كجزء من خطة الخديوي إسماعيل الطموحة لبناء القاهرة الحديثة على غرار المدن الأوروبية الحديثة، وبمجرد أن تولى عرش مصر عام 1863، أمر بتأسيس القصر، واكتسب القصر اسمه من اسم عابدين بك أحد القادة العسكريين لمحمد علي باشا، وكان يسكن فيه ثم بعد وفاة عابدين بك اشترى الخديوي إسماعيل القصر، وهدم ووسع مساحته لتصبح 24 فدانًا وبنى قصر عابدين الحالي، والذي أصبح أحد التحف المعمارية في القاهرة.

مدة بناء قصر عابدين

واستغرق بناء القصر 10 سنوات، ويعد مثالا حيا على العمارة الأوروبية في مصر صممه المهندس الفرنسي روسو على غرار القصر الأوروبي. كما كلف الخديوي إسماعيل العديد من المهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم بإنهاء بناء القصر قبل افتتاح قناة السويس في عام 1869 ومع ذلك، أكمل المهندسون المعماريون القصر المكون من 500 غرفة في عام 1874.

يتكون قصر عابدين من طابقين، الطابق الأول يضم الحرملك والسلاملك بينما يحتوي الطابق الأرضي على حديقة القصر وصيدلية للأدوية النادرة ودار الطباعة الملكية السابقة ومكتب الملك فاروق.

وتعد قاعة محمد علي هي أكبر وأفخم قاعة في قصر عابدين، ويضم القصر عدة قاعات تسمي البيضاء والحمراء والخضراء كانت تستخدم لاستقبال الوفود الرسمية خلال زيارتهم لمصر، علاوة على ذلك يعد الجناح البلجيكي جزءًا رائعًا من قصر عابدين، نظرًا لطرازه المعماري والزخرفي الفريد. كما يشتهر القصر بتصميماته وديكوراته الإيطالية والتركية والفرنسية الرائعة ومجموعة من اللوحات النادرة وقطع الأثاث المزينة بالذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *