أخبار مصر

هيستريا.. نقابة البيطريين تطرح تفسيرا علميا لصور دوران الأغنام حول نفسها لمدة أسبوعين


الأحد 27/نوفمبر/2022 – 08:37 م

علقت الدكتورة شيرين زكي، وكيل نقابة البيطريين، على مقطع الفيديو المتداول لمئات الأغنام التي تدور في شكل دائري منذ نحو 14 يومًا على التوالي، في منطقة منغوليا بشمال الصين.

وأضافت زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج “حضرة المواطن” مساء الأحد، أن صاحبة المزرعة أفادت بأن الظاهرة لم تحدث إلا في عنبر واحد، مرجحة أن الأمر قد يرجع إلى حبس الحيوانات لفترة طويلة في الحظيرة، مؤكدة أن بقاء تلك الحيوانات بدون طعام أو شراب لمدة 14 يومًا أمر عار عن الصحة.

تفسير دوران قطيع الأغنام حول نفسه

وذكرت وكيل نقابة البيطريين أن دوران قطيع الأغنام حول نفسه له تفسير علمي، فهناك سلوك مشابه لهذه الحركة الدائرية الدوامية في الأسماك، وكذلك دائرة الموت في النمل، موضحة: القطيع يتحرك مع بعضه في تلك الحركة الدائرية في المساحات الصغيرة؛ للدفاع عن القطيع حال التعرض لهجوم ما، وإصابة الحيوانات بمرض الهيستريا البكتيري ربما يكون سببًا لدوران الحيوان حول نفسه بهذا الشكل.

ونوهت وكيل نقابة البيطريين، بأن مرض الهيستريا لا يجعل الحيوانات تدور في مجموعات منتظمة، لافتة إلى أهمية سحب عينات من الحيوان، وإخضاعها للتحاليل في المعامل للوقوف على صحة الإصابة بالمرض من عدمه.

ولفتت وكيل نقابة البيطريين، إلى احتمالية إصابة تلك الحيوانات بالاعتلال الدماغي المعروف بمرض “جنون البقر”، مضيفة أن الحيوانات تتحرك بصورة دائرية وفي نفس حركة قائد القطيع، عندما تصاب بالمرض، مشيرة إلى ربط البعض للظاهرة بقرب نهاية العالم يرجع إلى حب الشعوب العربية للغيبيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *