أخبار مصر

توقيعات من المصريين.. زاهي حواس يكشف تفاصيل الحملة الشعبية لـ استعادة حجر رشيد


الأحد 04/ديسمبر/2022 – 09:50 م

أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق وعالم المصريات، أنه قرر استغلال التوجه العالمي لعودة آثار إفريقيا المنهوبة في استعادة حجر رشيد والقبة السماوية، متمنيا أن يشارك جميع المصريين في حملة استعادة حجر رشيد التي أطلقها مؤخرا.

زاهي حواس: هناك صحوة في العالم كله لاستعادة الآثار

وعبر الدكتور زاهي حواس، في مداخلة هاتفية ببرنامج حديث القاهرة، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، عن حزنه من عدم تفاعل المصريين مع حملته لاستعادة حجر رشيد، قائلا: الوثيقة اللي عملتها غالبية اللي وقعوا عليها أجانب وهم اللي عايزين الآثار ترجع لمصر.

وأوضح الدكتور زاهي حواس، أن هناك صحوة في العالم كله لاستعادة الآثار وهذه فرصة لاستكمال طلب عودة حجر رشيد من بريطانيا التي أهدته فرنسا لبريطانيا بدون وجه حق، مضيفا: لو جمعنا مليون توقيع من المصريين ممكن أتقدم لرئيس الوزراء أن الدولة تتبنى هذا الموضوع وإذا الدولة كانت محرجة ممكن إحنا من خلال الحملة الشعبية نتقدم رسميا.

 

وثيقة زاهى حواس لاسترداد حجر رشيد والزودياك تجمع 100 ألف توقيع

كان الدكتور زاهي حواس، قد أعلن أن هناك وثيقتين باللغة العربية والإنجليزية على موقعه الإلكتروني الخاص؛ يطالب فيها المصريون بالتوقيع إلكترونيًا، من أجل الحصول على 100 ألف توقيع، والذهاب إلى بريطانيا للمطالبة بالحصول على حجر رشيد.

وأوضح عالم المصريات، أن المتحف البريطاني يمكن أن يعيش بدون الحجر، نظرًا لمجموعته الكبيرة من مصر القديمة، مضيفًا: يمكن للمتحف البريطاني أن يقول ما يريد.. لكن من المهم أن يعود حجر رشيد، حيث لديه آلاف القطع المصرية معروضة ومُخزنة، ولن تتأثر مجموعته بشكل كبير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *