أخبار مصر

رئيس الوزراء: هناك خطة لتوفير موارد بصورة غير تقليدية من النقد الأجنبي لتحريك الاقتصاد المصري


الأربعاء 07/ديسمبر/2022 – 03:23 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك خطة تضعها الدولة المصرية لتوفير موارد بصورة غير تقليدية من النقد الأجنبي حتى يوم 30- 6، وذلك لتأمين الاحتياجات من العملة الصعبة، وتتمكن الدولة من تحريك الاقتصاد المصري.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل، أن جميع المشاكل لم ولن تحل في يوم وليلة، ولكن عندنا تصور إنه في خلال شهرين؛ سيتم الانتهاء من مشاكل الاعتمادات المستندية.

 

ارتفاع الأسعار

وأكد مدبولي، أن الدولة تعي أن هناك ارتفاعا في الأسعار، وتحاول بقدر إمكانياتها تخفيف عبء هذه الزيادات على المواطن، متابعا: نحن متابعين التضخم ونواجهه، مُشيرًا إلى أن الدولة تعمل على إصدار كتيب للرد على التساؤلات المغلوطة بشأن الاقتصاد المصري.

وتابع: الدول المُتقدمة أي زيادة تحدث تحملها على المواطن، ولكن ما يهمنا هو دعم الفئات التي تحتاج دعما وتوفير السلع.

في سياق منفصل، صرح المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي لـ الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بأن مجلس الوزراء اليوم، اتخذ قرارًا يتمثل في منح حوافز للشركات العاملة في أنشطة الخدمات الهندسية المرتبطة بصناعة السيارات، وذلك من خلال إدراج أنشطة المراكز البحثية، ومعامل الاعتماد، ومراكز تطوير البرمجيات (السوفت وير) ضمن الأنشطة المتمتعة بالحوافز العامة والخاصة المنصوص عليها بقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.   

وأوضح عبدالوهاب، أن القرار يأتي في ضوء اعتماد الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات، والتي تضمنت منح حوافز للشركات العاملة في أنشطة الخدمات الهندسية، وأن تتعامل معاملة المشروعات الإنتاجية، لما لها من دور محوريّ في توطين تكنولوجيا صناعة السيارات، وإحلال المكون الأجنبي بالمكونات المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *