أخبار مصر

مجلس الوزراء يكشف حقيقة مزاعم رؤية صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري


الأربعاء 07/ديسمبر/2022 – 03:58 م

كشف الكتاب الصادر عن مجلس الوزراء والمعني بالرد على تساؤلات الرد الرأي العام المثارة بشأن أداء الاقتصاد المصري، حقيقة المزاعم بأن صندوق النقد الدولي يرى الاقتصاد المصري في وضع هش.

حقيقة مزاعم رؤية صندوق النقد الدولي الاقتصاد المصري هش

وأفاد كتاب مجلس الوزراء، أنه مـن المتوقــع عـرض الاتفـاق مــع صنــدوق النقــد الدولــي علــى تنفيــذ برنامــج إصالحــي مدعــوم بتســهيل ممتــد لصنـدوق النقـد الدولـي بقيمـة 3 مليـارات دولار علـى مجلـس إدارة الصنـدوق خـلال ديسـمبر 2022. 

وأضاف الكتاب، أن هذا الاتفاق سـيتيح حصـول السـلطات المصريـة علـى حزمـة تمويليـة خارجيـة إضافيـة وبشـروط تمويليـة ميسـرة تبلـغ نحـو 5 مليـارات دولار مـن خـلال عـدد مـن المؤسسـات الدوليـة والإقليميـة التمويليـة والتنمويـة الأخـرى. 

وتابع أن ذلك سيتيـح أيضا القـدرة علـى الحصـول علـى تمويـل إضافـي بمليـار دولار مـن خلال صنـدوق المرونـة والاسـتدامة، الـذي تـم إنشـاؤه حديثا بصنـدوق النقـد الدولـي.

وأكد أن الحصول على ذاك التمويل يؤكـد أن البرنامـج المصـري للإصلاح الاقتصادي والمالي بكل مكوناتـه يحظـى بدعـم قـوي مـن كل المؤسسـات الدوليـة علـى نحـو يسـهم فـي توفيـر التمويـل الميسـر المناسـب والمطلـوب لمصـر؛ للتعامـل مـع احتياجاتهـا دون الحاجـة للاقتـراض مـن الأسـواق الدوليـة للسـندات في المدى القصيـر. 

وأشار إلى أن هـذه المؤسسـات لا تقـوم بإقـراض أي دولـة قبـل أن تتأكـد بشـكل سـليم مـن قـدرة هـذه الدولـة علـى الوفـاء بالتزاماتهـا وانتهــاج هــذه الدولــة لسياســات الإصلاح الاقتصادي المناســبة، وذلــك بعــد جــوالت عديــدة مــن المشــاورات التفصيليـة بيـن الجانبيـن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *