منوعات

“معمار فن الباليه”عمل استعراضي إسباني يشيد بشيخ المعماريين حسن فتحي بالتعاون بين السفارة الإسبانية ومتحف الحضارة المصرية

يستعد الفنان ومصمم الاستعراضات الإسباني، داني بانولولتقديم عمل استعراضي يهدف إلى الإشادة بثراء التراث المعماري الذي تركه لنا المهندس المعماري المصري حسن فتحي. ومن المقرر تقديم العرض في 12 ديسمبر المقبل، تحت عنوان “معمار فن الباليه”، وهو بمثابة رحلة تأخذنا إلى جوهر الثقافة المصرية، بالتعاون بين القسم الثقافي بالسفارة الإسبانية والمتحف القومي للحضارة المصرية.
سوف يشارك في العرض فنانين مصريين ذائعي الصيت مثل الفنانة الإستعراضية إيمي سلطان، و محمد السيد، و كذلك فنانين إسبان مثل ألكسندر بيكوك، و من شباب الفنانين المصريين سوف يشارك كل من حسام الدين أحمد و إبراهيم دسوقي و يوسف عبد المجيد وعلي عشماوي و إسلام عربي و عصام خالد.
سوف يتم تقديم هذا العرض على أساس تصميم رقصات تنتمي لفن “باليه الحضري” بهدف التعبير من خلال الاستعراض عن رؤية المهندس المعماري المصري المتميز حسن فتحي (1900-1989)، رائد تطبيق الأساليب الحديثة في البناء باستخدام المواد التقليدية، والذي كانت لأعماله تأثير عالمي منقطع النظير، كما تأثر به العديد من المهندسين المعماريين الإسبان.
جاءت فكرة العرض بعد تقديم كتاب حسن فتحي بعنوان “ضد التيار” ، ذلك الكتاب الذي قام بتنسيق إصداره كاتب المقالات و الكاتب و المدير الثقافي خوسيه تونو مارتينيث و نشرته مؤسسة “البيت العربي” في مدريد. تأثر داني بانولو بالنزعة الإنسانية البارزة في هذا العمل و كذلك بالمسيرة المهنية المذهلة لحسن فتحي، مما دفعه إلى القدوم خصيصا من إسبانيا من أجل الإشادة – من خلال عروضه الفنية – بهذا المهندس المعماري الرائد.
في هذا السياق يجدر تسليط الضوء على العلاقة الفنية والمهنية المتميزة التي تربط فرقة داني بانولو الإسبانية بمصر منذ عام 2007 وذلك حينما قدم استعراضا بعنوان “رقصات عكس المألوف” Desordances في دار الأوبرا بالقاهرة، ليجمع لأول مرة على خشبة المسرح مؤديين لفن الرقص الحضري “فن رقص المدن” من إسبانيا ومصر. حقق العرض آنذاك نجاحًا كبيرًا لدرجة أنه تم لاحقا عرضه في إطار جولة بعدة مدن إسبانية، وكان عرض الحفل الإفتتاحي لمقر مؤسسة ” البيت العربي” في مدريد.
مزيد من المعلومات حول فرقة داني بانولو الفنية في الموقع التالي:
http://www.danipannullo.com/bio.html
للمزيد من المعلومات حول كتاب حسن فتحي “ضد التيار” في الموقع التالي:
https://en.casaarabe.es/event/hassan-fathy-against-the-current
رابط الملصق الدعائي للعرض الفني “معمار فن الباليه” :
https://drive.google.com/file/d/1SkPSunMDH_6s9F8EjT44s12CsNTeHU9m/view?usp=share_link

Facebook Comments Box

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى