أخبار دولية

السريحي يتناول دور الابداع والابتكار بتعزيز التعليم لتنمية مستدامة

هناء السيد

قدم د/ محمد بن عيد السريحي رئيس المجلس العربي للأبداع والابتكار ورقه عمل بعنوان دور الابداع والابتكار بتعزيز التعليم لتنمية مستدامة وذلك خلال المؤتمر :المؤتمر العلمي الدولي الثاني عشر للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بعنوان (التعليم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة)

الذي عقد تحت رعاية جامعة الدول العربية بمشاركة متحدثون وخبراء من 10دول عربية وإشراف رئيس المؤتمر الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمشرف العام للمجلس العربي للإبداع والابتكار الدكتور أشرف عبدالعزيز

وقال السريحي. العالم يتغير ويتطور باستمرار ومع تغيره لابد ان يكون هناك تغيير بالمنظمات وجميع المؤثرات التي تساهم بتغيير و تنمية لهذا العالم المحيط بنا ومن هذه الأمور الأساسية للتغيير هو التغيير بالأساليب التعليمية ، ونحن نعيش الان بالقرن الثاني والعشرين والذي نعايش به طفرة الابداع والابتكار والتحول الرقمي حيث يعتبر الإبداع والابتكار ركيزتي التعليم الحديث، التي تنقله إلى آفاق تتجاوز المخيلة البشرية، وفي ظل التطورات التكنولوجية الحالية، وتزايد قدرات الجيل الحالي من الطلاب من خلال التعامل مع أنظمة التكنولوجيا الحديثة من استخدام أنظمة الحاسب الالي وأجهزة المحاكاة والقاعات الافتراضية والتعليم عن بعد ،وجميعها جعلت طالب اليوم يختلف كثيرا عن طالب الامس حيث طالب اليوم يستطيع التواصل مع العالم عبر هواتفهم المحمولة، وإمكانية التواصل مع نظرائهم حول العالم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، أصبح من الضروري استغلال هذه الثورة التكنولوجية في تنمية الإبداع والابتكار،
من هنا سوف نناقش بهذه الورقة عدد من الجوانب التي نحاول ان نفسر الإجابة على السؤال المهم: كيف تعزز التكنولوجيا الإبداع والابتكار التعليم لتنمية مستدامه

 

المحاور
أهمية الابداع والابتكار للتعليم
استراتيجيات التعليم الحديث بالاعتماد على الابداع والابتكار
عناصر الابداع والابتكار في دعم التعليم
الابداع التكنولوجي
تنمية الإبداع بالتعليم
الإبداع والتجديد في التدريس
طرق تطبيق الابداع والابتكار بالعملية التعليمة
التوصيات

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الأول
أهمية الابداع والابتكار للتعليم

 

 

 

 

 

 

 

أهمية الابداع والابتكار للتعليم

 

 

 

 

يكمن التحدي اليوم في كيفية بلورة هذه الأفكار والتوصيات على أرض الواقع، وفي سبل تكييف المناهج الدراسية بما يتناسب وثورة التكنولوجيا الرقمية، كل ذلك من أجل تغيير الممارسة التعليمية وتطويرها من شكلها التقليدي القائم على تقييم التعلّم بناء على معايير وأهداف موضوعة مسبقا، إلى منهج تربوي حديث يحفز الإبداع والابتكار في المدارس ويشجع التفكير النقدي لدى الطلاب دون الخوف من الفشل أو الرسوب.

 

 

 

 

 

 

 

المحور الثاني
استراتيجيات التعليم الحديث بالاعتماد على الابداع والابتكار

 

 

 

 

 

 

1 دروس تفاعلية

 

 

 

 

يرتكز هذه الاستراتيجية من التعليم التفاعلي على استخدام أسلوب التشارك بين الشخص المتعلم والمعلم وبين المادة التعليمية المقررة، ويتم تطبيق وتنفيذ هذه الاستراتيجية من التعليم التفاعلي في التدريس التربوي في البيئة التعليمية من خلال مجموعة متعددة ومتنوعة من الوسائل والأساليب منها: أسلوب التعليم التعاوني وأسلوب التعليم الإلكتروني وأسلوب العصف الذهني.

 

 

2 استخدام تقنية الواقع الافتراضي

ويمكن تعريف الواقع الافتراضي بأنه وسيلة تتكون من عمليات محاكاة تفاعلية باستخدام الحاسب الآلي تُشعر المستخدم بالمكان والأفعال، وهذه العمليات مدعمة بتغذية راجعة صناعية لواحدة أو أكثر من الحواس تشعر المستخدم بالاندماج داخل المشهد، وتٌعتبر لغة نمذجة الواقع الافتراضي هي تلك اللغة التي من خلالها يتم تحويل رسوم الحاسوب ثلاثية الابعاد إلى بيئات افتراضية يمكن عرضها من خلال متصفحات متعددة.

 

3استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

 

 

 

 

 

تستخدم أنظمة التدريس الذكيّ عدداً من تقنيات التعلّم الآلي وخوارزميات التعلّم الذاتي التي تجمع مجموعات البيانات الكبيرة وتحلّلها. ويسمح هذا الجمع للأنظمة أن تقرّر نوع المحتوى الذي ينبغي تقديمه للمتعلّم بحسب قدراته واحتياجاته ،قد أثر الذكاء الاصطناعي بالفعل على تعلم الطلاب وطريقة تقديم المحتوى التعليمي. ويمكن لمنصات الخدمات التعليمية الضخمة عبر الإنترنت، مثل أكاديمية خان، الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تتكيف مع الظروف لتقديم محتوى يناسب أنماط التعلم المختلفة وثغرات التعلم لدى الطلاب.

 

4 التعلم المدمج

 

 

 

 

هو أحد صيغ التعليم او التعلم (التدريب التي يتكامل) يندمج فيها التعليم الإلكتروني مع التعليم الصفي (التقليدي) في إطار واحد، حيث توظف ادوات التعليم الإلكتروني، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمدة على الشبكات في الدروس والمحاضرات، جلسات التدريب والتي تتم غالبا في قاعات الدرس الحقيقية المجهزة بإمكانية الاتصال بالشبكات.

 

 

 

5 طباعة ثلاثية الأبعاد

 

 

 

 

نجدها انها أحد أشكال تكنولوجيا التصنيع بالإضافة حيث يتم تكوين جسم ثلاثي الأبعاد بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها البعض، تعمل هذه الطريقة باستخدام خيط من البلاستيك أو سلك معدني، يتم سحبه من بكرة ليغذي فوهة البثق التي تستطيع التحكم في السريان بوقفه وتشغيله. يتم تسخين الفوهة حتى تصهر الخامة، ثم يمكن لها أن تتحرك في الاتجاهين الأفق والرأسي بواسطة آلية ميكانيكية تعمل بالتحكم الرقمي، ويتم التحكم بها مباشرة بواسطة حزمة برامج للتصنيع بواسطة الكومبيوتر يتم تخليق المجسم النهائي باستخدام الخامة المنصهرة لتشكيل طبقات، حيث تتحول الخامة إلى الحالة الصلبة فور خروجها من الفوهة. تم اختراع تقنية.

6 استخدام عملية التفكير التصميمي

 

 

 

 

يرتكز في أساسه على تقمص المصمم شخصيات الفئة المُراد التصميم لها بحيث يمكنه تحديد المشكلة بشكل أدق وإنشاء حلول جديدة تتناسب مع احتياجات تلك الفئة. ويطلق البعض على التفكير التصميمي اسم التصميم المتمحور حول الإنسان لكونه يتمركز حول بناء التعاطف العميق مع المستخدم وفهم احتياجاته والتركيز على خبرته وتجاربه في إيجاد الحلول المناسبة له، قد أثبتت التجارب والأبحاث أن التفكير بأسلوب المصمم هو أسلوب ناجح في أساليب التعليم الحديث يعتبر منهج تطبيقي عن طريق إجراء البحوث النوعية والكمية. كما يبحث ممارسو التعليم عن السبل الكفيلة، بإدخال التفكير التصميمي في صلب عملهم من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر، بالتوازي مع الجهود الراديكالي إضفاء الطابع الرسمي على هذا النهج وتشجيع الطالب على استخدامه خارج الفصول الدراسية واعتماده في حياتهم اليومية.

7 التعلم القائم على المشاريع

 

 

 

 

هو طريقة تدريس إبداعية حيث يتعلم الطلاب من خلال الانخراط في العالم الحقيقي والمشاريع الشخصية المهمة وذات المغزى. يعمل الطلاب في مشروع ما على مدار فترة زمنية طويلة، ويجيبون على أسئلة مثيرة للاهتمام ومعقدة أو يحلون مشكلة حقيقية من خلال الاستفسار والاستقصاء والتفكير النقدي، ن خلال الانخراط في سؤال أو مشكلة معينة على مدار فترة زمنية طويلة، ينغمس الطلاب فيها ويعملون بطرق متنوعة للتعلم والحصول على إجابات. من خلال عملية التعلم، يطبق الطلاب ما يعرفونه بطرق ذات مغزى، ويكونون قادرين على رؤية تأثير عملهم على العالم الحقيقي. يتم تقديم مشاريع الطلاب بطريقة عامة، ليس فقط لزملائهم في الصف، والمعلمين، والعائلة، ولكن للآخرين في جميع أنحاء المجتمع، على أمل إحداث تغيير حقيقي. تركز على العملية والتعاون، في حين أن المشروع العادي هو مجرد نهاية للوحدة.

8 التعلم القائم على الاستفسار

 

 

 

 

هي نوع من استراتيجيات التدريس التي تهتم بتدريب المتعلمين على مهارات تجعلهم متمكنين من المعارف والمصادر المتنوعة حال الشعور بالحاجة إلى المعرفة، ومن تلك النقطة ظهر العديد من العبارات والمصطلحات التي تعد نظرية مثل تعليم المتعلم كيف يتعلم، وتعليم المتعلم كيف يفكر، وتطبيق استراتيجية التعليمات التي تقوم في الأساس على الاستفسار، ولكل طريقة أهميتها الخاصة في أساليب التعليم المعاصر من حيث التفكير وإيجابية المتعلم، والاستفسار هو السؤال بهدف معرفة كم أكبر من المعلومات للبحث عن المعرفة وإتباعها والبعض الأخر يسمون الاستفسار استقصاء والتي تعني أن الشخص تقصى الأمر أي بلغ أعلى درجات من البحث.

 

 

9- تعليم الحوسبة السحابية

 

 

هي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يصطلح عليه السحابة، وهي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت، وبهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات، كما يمكن تعريف الحوسبة السحابية أنها طريقة حاسوبية يتم من خلالها توفير كمية هائلة من الكفاءات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات كخدمة مقدمة عبر الإنترنت لتتم مضاعفة أعداد العملاء الخارجين. ويمكن تعريفها بإيجاز بأنها نموذج تقني ناشئ يتم من خلاله توفير التطبيقات والبيانات وموارد تكنولوجيا المعلومات كخدمات مُقدمة للمستخدمين عبر شبكة الإنترنت.

 

 

10- الفصل المقلوب

 

 

 

 

هي واحدة من الطرائق التعليمية الحديثة المعتمدة بشكل كبير على التطور التكنولوجي، وتم إطلاق اسم الصف المقلوب عليها؛ نظرًا إلى أنها تعتمد بشكل كامل على (قلب) أو (عكس) الطريقة التقليدية المستخدمة في إرسال المعلومات واستقبالها بين الطالب والمعلم، حيث يعتمد المعلم هنا على استخدام التكنولوجيا الحديثة حتى يُعزز من درجة فاعلية ومشاركة الطالب في سير العملية التعليمية.
وفي ضوء استراتيجية الصف المقلوب؛ يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة بالاعتماد على نفسه دون مساعدة المعلم من أجل إكمال المعلومات المنقوصة التي يحصل عليها داخل الصف؛ وهذا من شأنه أن يُساعد بالطبع على ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لأنه من حصل عليها بنفسه.

 

 

 

 

 

المحور الثالث
عناصر الابداع والابتكار في دعم التعليم

 

 

 

 

 

 

المعلم المبدع
هو من يلعب مربي الصف أو المعلم دورا وسيطا إيجابيا ما بين المدرسة والاسرة، حيث ينقل للأسرة مدى إبداع ولدهم في جانب معين أو عدة جوانب متعددة ويمتلك المعلم المبدع عدد من الصفات يخطط لأنشطة تعلم خاصة ويستخدم الطرق المختلفة للتعليم ، يحاول الاطلاع على التقنيات والاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها أقرانه ، يُقدِّر التعلم والعلاقات الشخصية مع طلابه وزملائه ، لا يترك المعايير والقيود تحد من إبداعه ، ينظم المواد التدريسية بطريقة مفيدة معرفيًا ، يتصف بالإبداع خارج حدود التعليم أيضًا ، يستمر بتثقيف وتعليم نفسه
الطالب المبدع
هو ذلك الطالب الذي يتميز بعدد بعدد من الصفات منها يتميز بحب الاستطلاع، يسأل أسئلة عن كل شيء خارج المنه، يقدم عددا كبيرا من الأفكار والحلول للمشكلات، لدية استجاباته نادرة وذكية، يساهم في حل مشكلات الصف، قوي في إبداء رأيه
شجاع في معارضته المنطقية، يمتاز بسرعة البديهة، يحب الاكتشاف، يمتاز بسرعة البديهة، يربط ويحلل ويصل بسرعة إلى النتائج المتوقعة.

 

 

المادة الدراسية الحديثة
توفير المادة الدراسية الحديثة والحيوية، غير التقليدية التعليم الحديث واستغلال التقاطعات والقواسم المشتركة بين مختلف المواد الدراسية متى كان ذلك ممكنا، فذلك يجعل التعلم قابلا للتطبيق وملموسا إلى حد ما بالنسبة للمتعلمين. فهناك في الحقيقة الكثير من الدروس في مختلف المواد والمقررات التي قد تمثل فرصة سانحة للدمج بين مكونين أو أكثر، الرسم والرياضيات مثلا، أو الجغرافيا والعلوم الطبيعية …يمكن في هذا الصدد الاستئناس ببعض الأمثلة التطبيقية

المدرسة الإبداعية
بتوفير جميع الظروف البيئية الداعمة للأبداع والتي تعتبر المدرسة كجهاز تربوي مركزي تكمل هذا الدور، وبدورها أيضا من خلال المادة الدراسية تقدم المقررات الدراسية المتنوعة بصورة حديثة وشائقة وجذابة، بعيدا ً عن التقليدية والمدرسة التي تنمي الابداع تهتم بعدد من الجوانب التالية (العملية التدريسية، العلاقات الانسانية، تحسين وتطوير البيئة المدرسية، التفكير والتعبير والحوار والمناقشة) وأيضا تهتم بجوانب مؤثرة أخرى مثل (العلاقة مع مدير المدرسة، والعلاقة مع المجتمع المحلي، والعلاقة مع الطلبة، والتعليم والتعلم) لان بيئة المدرسة تكاملية .

 

 

 

 

 

 

 

المحور الرابع
الابداع التكنولوجي

 

 

 

 

 

 

كثيرا ما يتم استعمال كلمة الإبداع للدلالة على كل شيء جديد وفريد من نوعه، بالإضافة إلى ذلك فإنه يشمل الأفكار البارعة والنيرة والفنون الرائعة. وما يجب الإشارة إليه هو أن الإبداع ليس هبة منحت لمجموعة قليلة مختارة من الأفراد، فكل فرد يولد وبداخله طاقة إبداعية هائلة.
يمكن تمثيل نظام الإبداع التكنولوجي كنظام مفتوح على البيئة التقنية (العلم والتكنولوجيا)، الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، والسياسية، ليتغذى من مواردها المختلفة قصد تحويلها –الموارد والمعلومات- إلى إبداعات في شكل منتجات أو أساليب محسنة أو جديدة.
ويقاس الإبداع من خلال آثاره على البيئة، وهذا ما أكده بيتر درورك:” الإبداع يعمل على إنشاء مستقبل مغاير أو مختلف”. ويمكن تعريف نظام الإبداع التكنولوجي بأنه مجموعة النشاطات أو الوظائف المعدة لتحويل فكرة منتوج أو أسلوب إنتاج، إلى غاية إنجازها وتجسيدها في شكل ملموس، إذن يمكن القول إن الإبداع هو” كل الأعمال التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للحصول على نتائج إيجابية في كافة الميادين

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الخامس
تنمية الإبداع بالتعليم

 

 

 

 

 

 

 

نستطيع تنمية الابداع بالمؤسسة التعليمية من خلال الاهتمام بالتطبيقات التربوية لرباعية الإبداع أو الابتكار يعتمد على ضرورة التحول من ثقافة الذاكرة، والحفظ التي مازالت أثارها باقية في بعض مدارسنا إلى ثقافة الإبداع من خلال العديد من الممارسات التربوية التي يجب على المعلم ممارستها ومنها:
ضرورة التعرف على استعداد المتعلمين واكتشاف الموهوبين منهم، ورعايتهم ومتابعتهم لكي يكونون مبدعين في المستقبل.
ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المتعلمين وحثهم على ممارستها من خلال المناشط الصفية و اللاصفية (الامنهجية).
ضرورة تخطيط التعليم في إطار نمط التعليم الإبداعي في حل المشكلات؛ ومن الاستراتيجيات آلتي يمكن استخدامها في تنظيم التعلم:
استراتيجية جعل المألوف غريبا واستراتيجية جعل الغريب مألوفا .. وغيرها من استراتيجيات حل المشكلات.
ضرورة توفير كافة الإمكانات المادية والبشرية بمدارسنا، والتي تعتبر متطلبات ضرورية لخلق مناخ مدرسي للإبداع والابتكار.
تدريب المتعلم على التعبير الكتابي الإبداعي لتدريبه على طلاقة ومرونة وأصالة أفكاره عند التعبير عنها كتابة، وهي من مهارات التفكير الإبداعي.
تشجيع المتعلم على إنتاج النماذج الشغالة والصامتة المرتبطة بمجال دراستهم.
تشجيع المتعلم على التخطيط الجيد لبعض المشروعات البيئية وتنفيذها لحل مشكلات مجتمعهم.
التغلب على كافة معوقات الإبداع ( التي قد يكون منها ما يتعلق بالشخص المبدع نفسه – أو ما يتعلق بالإمكانات المتوافرة بالبيئة المدرسية والبيئة المحلية بما يشجع على خلق مناخ جيد للإبداع – كما ان منها ما يتعلق بالمعلم او المناهج المدرسية _ كما أن منها ما يتعلق بالمجتمع نفسه ونظرته للإبداع والمبدعين .. الخ ).
تطوير برامج إعداد المعلم قبل الخدمة مع تطوير برامج التدريب والتنمية المهنية للمعلم في أثناء الخدمة.
تطوير البنية المدرسية وتوفير وإعداد قاعات ومعامل الدراسة بحيث تشجع المتعلم على الإبداع.
ربط برامج التعليم ومناهجه في كافة مراحل التعليم بمشكلات وحاجات المجتمع..
تشجيع الأفراد على البحث في مصادر المعرفة المتنوعة خاصة شبكة الإنترنت.
إعداد مراكز لرعاية المتفوقين والموهوبين من المتعلمين (مركز رعاية الموهبة) على مستوى كل مدرسة وعلى مستوى المجتمع ككل؛ يتم فيها إعدادهم كمبدعين في المستقبل من خلال ممارستهم لبعض البرامج التي تم إعدادها لتنمية التفكير الإبداعي

 

 

 

 

 

 

 

المحور السادس
الإبداع والتجديد في التدريس

 

 

 

 

 

 

 

تشمل طريقة التدريس من خلال المشروع “تكاملاً بين استخدام التكنولوجيا والحاجة إلى الإبداع، وتوفر التكنولوجيا فرصًا كبيرة لطلاب برنامج “ستيم” لتحقيق أهدافهم في ربط ما تعلموه في مجال العلوم والرياضيات مع احتياجات المجتمع، ومنحهم فرصًا واعدة ليكونوا أكثر إبداعًا من أي وقت مضى، من خلال تحفيزهم على بناء نماذج افتراضية واستخدام الروبوتات, وغيرها من الأدوات ، فقد منحت التكنولوجيا طلاب الهندسة مجالاً واسعًا للخلق والابتكار، وهناك من يريد أن يتم تطبيقه في مرحلة الطفولة المبكرة لما له من أهمية فى التعليم.
1-التدريس عن طريق المزج بين أمرين
بناء الملكات النفسية الكامنة في التركيبة الإنسانية، التي تحتاج إلى طرق مبتكرة لتنميتها في نفوس المتعلمين، وهي من أهم ما ينبغي السعي إليه، وإلا عُدَّ التعليم لغواً وعبثاً، لا يحقق التعلُّمَ الذاتي عند المتعلمين.
2- التدريس عن طريق بناء المهارات ا
هي استخدام المهارات لتي يمكن اكتسابها بإجراء خطوات في غاية الدقة.
3- التدريس بتعمد المعلومة الخاطئة
اي أن يسعى المدرس في جميع المواد إلى إدخال خطأ تربوي أثناء إرسال محتوى تعليمي إلى التلميذ، والهدف من ذلك هو إثارة انتباه المتعلم إلى الانخراط بقدرته التركيزية على كشف مواطن الخطأ،

 

4- التدريس عن طريق تفعيل فلسفة اللعب التربوي:
وهي طريقة تربوية محْكَمة ودقيقة يمزج فيها المدرس بين جوانب متعددة في شخصية المتعلم مثل الجانب الجسمي والنفسي والعقلي. ويسعى إلى المزج فيها بين المعارف العلمية وتنمية القيم وتقوية العقل وتنمية الجسم.
5- التدريس عن طريق أسلوب اعتماد الأدوار بين المعلم والطالب
أي استخدام الأدوار التربوية وتوزيعها بين المدرس والمتعلم:وهو أن يستعمل المدرس طريقة تقمص أدوار معينة داخل القسم هو بنفسه أو بالاتفاق بينهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور السابع
طرق تطبيق الابداع والابتكار بالعملية التعليمة

 

 

 

 

نستطيع ان نطبق الابداع والابتكار ونعززة بالعملية التعليمة لتنمية مستدامة بتطبيق عدد من الأساليب على الطلاب لخلق مبدعين بالمستقبل كالتالي:
التدريب على إنتاج أفكار جديد.
إثارة الدافعية للبحث والاكتشاف.
التنافس في مجال إخراج التفكير الإبداعي.
زيادة الثقة بالنفس.
احترام الآراء المختلفة.
فتح النقاش الفكري ، مع توفير الجو المناسب لذلك .
تشجيع حرية الكلام.
تقديم الإرشاد للطلاب حول ، طرق الاستفادة من المعلومات.
فتح صفوف خاصة للمبدعين.
تشجيع وتعزيز الطالب المبدع، أمام جميع طلاب المدرسة.
تقدير الفكرة الإبداعية، واحترامها من قبل المدرسة والأسرة ومؤسسات الطفولة المحلية.
عمل برامج ” دورات ” توجيه وإرشاد المبدعين.

 

 

 

 

 

 

 

ثامن
التوصيات

 

 

 

 

 

 

التوصيات لتفعيل دور الابداع والابتكار بتعزيز التعليم لتنمية مستدامة
1-رسم خطط استراتيجية لدمج التعليم من اجل تنمية مستدامة بانظمة تعتمد على الابداع والابتكار.
2-الاهتمام بالسياسات التعليم الوطنية التي تواكب الثورة المعرفية التي تعيشها الأمم ان الابداع والابتكار هما ركزتي بناء الأمم.
3-مؤائمة اهداف التنمية المستدامة واستراتيجياتها على المستوى المحلي والوطني مع السياسات التعليمية .
4-توثيق العلاقات بين مؤسسات التعليم الحكومي والأهلي والقطاع الربحي لتفعيل دور المبدعين والمبتكرين في المؤسسات التعليمية لممارسة أفكارهم .
5-لابد من مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بترويج ان التعليم الحديث المدعم بالابداع والابتكار هو اهم اهداف التنمية المستدامة.
6-الايمان باعتماد الالتزام الوطني للتعليم من اجل تنمية هو نتاج تغير ثقافي وعلمي وتكنولوجي ضروري من خلال دمج العلوم الحديثة التي تعتمد على الابداع والابتكار بالمواد التربوية للمناهج التعليمة.
7-توفير تعليم وتدريب جيدين معتمدين على الابداع والابتكار ليسهمان في تحقيق التنمية من خلال برامج تعليمية لتنمية الافراد ليكون لهم دور فعال بالمسؤوالية المجتمعية.
8-تكوين فرق عمل متعددة الأطراف في الحكومات العربية وبالاستعانة بجامعه الدول العربية لاعادة توجيه النظام التعليمي ليركز على الاستدامة وبناء قدرات الافراد الإبداعية وزيادة الاهتمام بالوعي المجتمعي بقضاياهم البيئة.

 

.
نبذة تعريفية
د/ محمد بن عيد السريحي
رئيس المجلس العربي للأبداع والابتكار
عضو الأمانة بالاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة
عضو مؤسس جمعية البيئة السعودية
عضو جمعية المخترعين السعوديين
عضو جمعية الأطفال المعاقين
عضو مجموعة صناع السعادة التطوعية
مستشار الجمعية العربية للثقافة والفنون بجدة
مؤسس مركز الابداع العربي للتدريب بالمملكة العربية السعودية
مؤسس نادى الابداع العربي ضمن برامج جودة الحياة التي اطلقها سمو ولي العهد السعودي السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان
مؤسس ديوانية السريحي للابداع
الخبرة العملية
العمل فني أنظمة صيانة أنظمة ملاحية بالهيئة العامة للطيران المدني بإدارة هندسة الممرات الجوية
العمل بشركة خدمات الملاحة الجوية بهندسة صيانة أنظمة المراقبة الجوية
العمل بشركة خدمات الملاحة الجوية رئيس فريق تطوير الأداء
العمل كمدير الموارد البشرية بالاكاديمية السعودية للطيران المدني
العمل كمستشار للاكاديمة السعودية للطيران المدني
الخبرة العلمية
خريج معهد التدريب الفني بهيئة الطيران المدني سابقا الاكاديمية السعودية للطيران المدني حاليا1988 مم
خريج بكالوريس إدارة عامة جامعة الملك عبدالعزيز 1998م
خريج ماجستير MBA كلية الدراسات العليا بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل االبحري بمصر 2009م
خريج دكتوراهDBA كلية الدراسات العليا بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل االبحري بمصر 2013 م
حاصل على العديد من الدورات المحلية والدولية في مجال صناعة الطيران والإدارة ومشارك بالعديد من المؤتمراتَ والملتقيات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *