أخبار مصر

متحف التحنيط بالأقصر يعلن عرض لوحة الحق والعدالة عند المصري القديم


الأحد 11/ديسمبر/2022 – 10:53 م

أعلن متحف التحنيط بالأقصر عن عرض لوحة أثرية فريدة من نوعها تحمل عنوان الحق والعدالة عند المصري القديم في العالم الآخر، وتستمر اللوحة خلال شهر ديسمبر الجاري.

ونشرت إدارة متحف التحنيط بالأقصر صورة للوحة الفريدة عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، معلقة عليها: لوحة جدارية بمتحف التحنيط من بردية آني وحونفر سنة 1200 ق. م وهذه اللوحة تمثل المحاكمة عند المصري القديم، حيث إن توصل المصري القديم إلى معرفة الموت والبعث والخلود والثواب والعقاب وتعرض اللوحة محاكمة المتوفى في العالم الآخر.

   لوحة الحق والعدالة عند المصري القديم 

 ويوضع الميزان، كفة فيها القلب وكفة فيها الريشة يتوسط الميزان الآلهة ماعت رمز العدالة والحق، ويتأكد من سلامة الميزان أنوبيس وعندما يعتدل الميزان يصبح المتوفى بريئا من أي ذنب، وإذا اختل الميزان يصبح المتوفى مذنبا ويلتهمه الحيوان «عمم» ويفترسه،  تحوت يراقب وزن القلب، والإعلان أمام أوزوريس معبود العالم الآخر بأن المتوفى بريء من أي ذنب والمحاكمة يشهدها 42 قاضيا.

متحف التحنيط

يذكر أن متحف التحنيط يوفر تعريفًا شاملًا بالعملية بأكملها من خلال شرح الأهمية الدينية للتحنيط، والطقوس المرتبطة به، مع عرض العديد من الأدوات المستخدمة، كما يعرض المتحف مجموعة من الأواني الكانوبية، مومياوات محنطة، توابيت مزينة بشكل متقن، وتمائم وتماثيل المعبودات.

ويعرض متحف التحنيط مجموعات من تمائم الحماية، ومجموعة متنوعة من التوابيت، واللوحات الجنائزية، ويعرض أيضًا عددًا من المومياوات البشرية ومجموعة من مومياوات الحيوانات مثل التماسيح، والقطط، والأسماك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *