أخبار مصر

أول سيارة في التاريخ.. تعرف على العجلات الحربية في مصر القديمة


الأربعاء 14/ديسمبر/2022 – 08:49 ص

تعرف المصري القديم على فكرة الانتقال بسرعة من مكان إلى أخر مستخدمًا العجلات الحربية وهي نفس فكرة السيارة الحديثة، بل يعتبرها المؤرخون أول سيارة في التاريخ.

 

وأطلق المصري القديم على العجلة الحربية كلمة “وررت werret”، وكذلك مصطلح “مركبـت merkebet” وهذا المصطلح كان بمثابة مفاجأة لبعض علماء الآثار واللغة؛ لاقترابه لفظيًا وحرفيًا من كلمة “مركبة” باللغة العربية. 

 

العجلات الحربية في مصر القديمة

 

من أشهر المركبات في تاريخ مصر القديمة العجلات الحربية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، كما لعبت العجلة الحربية دورًا كبيرًا في عملية تغيير بناء الجيش المصري القديم وتسليحه، كأحد الأسلحة التي أحدثت انقلابًا وتطورًا كبيرا في الانتصارات العسكرية الكبرى التي حققها المصريون في معاركهم الكبرى خلال بداية الأسرة الثامنة عشر والتي استطاعوا من خلالها تكوين إمبراطورية كبرى في آسيا (سوريا وفلسطين) والنوبة والتي امتدت من الفرات شمالًا وحتى الجندل الرابع جنوبًا.

وأشارت النصوص الحربية المصرية إلى دور العجلات الحربية في انتصارات الجيش المصري في معركة مجدو خلال عهد الملك تحتمس الثالث ومعركة قادش خلال عصر الملك رمسيس الثاني وفي حروب الملك مرنبتاح والملك رمسيس الثالث ضد الليبيين وشعوب البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *