أخبار مصر

لوحة العرفان بالجميل.. متحف قصر المنيل يعلن عرض قطعة أثرية فريدة


الخميس 15/ديسمبر/2022 – 11:01 ص

أعلن متحف قصر المنيل، عرض قطع أثرية فريدة من نوعها خلال الشهر الجاري، في القاعة الرئيسية للمتحف، منها لوحة العرفان بالجميل وهى الموجودة على يسار الداخل إلى المسجد.

 لوحة العرفان بالجميل

وأضاف متحف قصر المنيل في بيان له، أن لوحة العرفان بالجميل أو لوحة الشرف وهى اقرار  للأمير محمد علي وعرفانا منه بالجميل لكل من ساهم فى أعمال إنشاء القصر فذكر معلم السجاد والتجار والبناءون وغيرهم من الحرفيين، وذلك تمجيدًا من سمو الأمير وعرفانا منه بحقوق العاملين لإنشاء هذا الصرح.

وفي سياق آخر ينظم متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل تحت إشراف قطاع المتاحف معرضًا مؤقتًا بعنوان “تجليات اللغة العربية في بهاء الخط العربي”، وذلك يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2022م بالطابق العلوي من سراي العرش في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، وذلك يأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

ودخول المعرض شامل تذكرة الزيارة، يعرض فيه مجموعة من أروع مقتنيات الأمير محمد علي توفيق والتي تتزين بالكتابات العربية بمختلف أنواعها إلى جانب مجموعة متنوعة وفريدة من المخطوطات والقطع الفنية التطبيقية التي تزينها الخطوط والكتابات العربية تعرض لأول مرة.

متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل

ويعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر، ويعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث، وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بنيّ على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية، كما يتضمن أيضًا بعض الزخارف السورية والمغربية والأندلسية، وشاعت فيه الروح العثمانية، لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *