أخبار مصر

بمناسبة الاحتفالات بعيد الميلاد.. تعرف على أصل شجرة الكريسماس


الأحد 01/يناير/2023 – 02:53 ص

يحتفل العالم هذه الأيام بأعياد الميلاد ومن مظاهر هذه الاحتفالات شجرة عيد الميلاد “Christmas tree”‏ وهي إحدى أكثر تقاليد عيد الميلاد انتشارًا والرمز الرئيسي له، عادة ما تكون الشجرة صنوبرية أو مخروطية خضراء مثل شجرة الصنوبر أو شجرة السرو، ونحن هنا اليوم بصدد الحديث عن شجرة السرو.

 شجرة عيد الميلاد

 

وتنتمي أشجار السرو إلى العائلة الصنوبرية، وهي في الغالب عبارة عن أشجار كبيرة يمكن أن يصل ارتفاعها حتى 15- 30م، تحمل أوراقًا دائمة الاخضرار طوال العام، وتعتبر تركيا الموطن الأصلي لأشجار السرو، وقد استخدمت شجرة السرو بكثرة في الفن العثماني فقد رسمت على الجدران وبداخل المحاريب والسجاجيد والأواني.

 

ويعد فن القاشاني أو الزخرفة القاشانية هو من الفنون الزخرفية التي شاع استخدامه في إيران في القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر ميلادي، وحل محل الفسيفساء، ثم ما لبث أن انتقل إلى تركيا في زمن العثمانيين مع انتقال العديد من الفنانين الفرس إلى تركيا، ليصبح الأساس في تزيين جدران المساجد والتكايا والقصور.

وتعد جدران سراي الإقامة بقصر الأمير محمد علي بالمنيل أحد أجمل الأماكن بالقاهرة التي تزين جدرانها بلاطات القاشاني، حيث يوجد في الطابق الأرضي لسراي الإقامة على السلم الداخلي صورة كبيرة لمحمد علي باشا الكبير مؤسس الأسرة العلوية وعلى يمين ويسار هذه اللوحة نموذج لشجرة السرو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *