أخبار مصر

برلماني: الأسعار زادت بنسبة 100% ومعدل التضخم ارتفع.. ودخل المواطن ثابت


الثلاثاء 03/يناير/2023 – 08:58 م

قال مصطفى سالم وكيل، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أعضاء البرلمان تقدموا بـ17 طلب إحاطة وسؤال حول إنشاء المخابز والرقابة على جودة رغيف العيش، وعن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

دور وزارة التموين هو توفير السلع للمواطنين بأسعار تتناسب مع دخولهم

وأضاف سالم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج “مصر جديدة”، المذاع على فضائية “etc” اليوم الثلاثاء، أن دور وزارة التموين هو توفير السلع للمواطنين بأسعار تتناسب مع دخولهم، وكان على الوزارة أن تشتري من المستورد أو المنتج المحلي وتضخ السلة للمواطن بشكل مباشر لتوفير حلقات الأرباح الوسيطة بين المواطن والبائع.

وأردف قائلا: “الأسعار زادت بنسبة 100% ومعدلات التضخم زادت من 5% إلى 11% في حين أن دخل المواطن لم يرتفع من 10% الى 15%، إذن لا يوجد توزان بين الزيادة ودخول المواطنين، مشيرًا إلى أن الحكومة مركزة على الزيت والسكر والرز والشاي، وتناست أن هناك كثيرين غير مستفيدين من المنظومة التموينية وأن هذه المقررات التموينية غير كافية أيضا.

وأشار مصطفي سالم وكيل، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن الحكومة لا تهتم أيضا سوى بشهر رمضان وتنسى المواطنين باقي السنة، وتحدثنا كل يوم عن معارض أهلا رمضان، مطالبًا بتفعيل المعارض طوال السنة ونفسنا نسمع أهلا رمضان وشعبان وشوال مش رمضان فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *