أخبار الفن

وزير الشباب والثقافة المغربى يفتتح مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء

افتتح الدورة الثالثة عشر من مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي السيد محمد المهدي بنسعيد الذي رحب بكل المسرحيين العرب، مؤكدا دعم المملكة المغربية للمهرجان والتعاون المثمر بين الهيئة العربية للمسرح والوزارة، وبرعاية من الملك محمد السادس، والشيخ سلطان بن محمد القاسمي. 

 

كما صعد على المسرح الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، والذي رحب بالحضور، وأكد أهمية المسرح مستشهدا بجملة (أعطني مسرحا أعطيك شعبا عظيما)، ودلل بأكثر من عمل مسرحي عالمي وعربي كان له أثر كبير على مشاهديه، وشكر الهيئة العربية للمسرح علي تنظيمها ودعمها للمسرح في البلدان العربية. 

 

كما تحدث الدكتور محمد ولد اعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، مؤكدا اهتمام المنظمة لفن المسرح كأداة للتربية والتثقيف ومحاربا للإرهاب ولكل الأفكار الهدامة، والمنظمة ستتعاون دائما مع الهيئة العربية للمسرح من أجل تطوير المهرجانات العربية. 

 

أما الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح فقد صعد على المسرح، وقال كلمته التى على منبر المسرح ليصبح المنبر قصيدة قائلا: “مساؤكم مسرح وفرح، ومساؤكم فجر للغد الذي ينتظركم، فالمسرح رأس حربة الإبداع، وأشكر الملك محمد السادس لرعايته للدورة الحالية، وأتوجه بالشكر لوزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، والشكر موصول لكل المؤسسات والأطر الرسمية التي ساعدتنا في خروج المهرجان للنور”. 

 

يذكر أن حجم مشاركة مصر في مهرجان المسرح العربي يتمثل في العرض المسرحي “ماذا أفعل هنا بحق الجحيم؟” للمخرجة كارول العقاد، والعرض ينتمي لمسرح الرقص المعاصر، والعرض أداء جهاد حسام الدين، تقي عماد، سافرونيا، كارول عقاد، سينوغرافيا أحمد حسام سعفان، إضاءة صابر، كما يقدم المخرج انتصار عبد الفتاح ورشة عن المسرح البوليفوني، وتقدم المخرجة عبير علي ورشة بعنوان “اشتغالات المسرحي على قضاياه”.

 

ويبلغ المهرجان دورته الثالثة عشرة، في حين تبلغ مسابقة جائزة الأمير سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل عربي مسرحي دورتها العاشرة، حيث انطلقت الدورة الأولى من الجائزة عام 2012 خلال الدورة الرابعة من المهرجان.

 

مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء

 

مهرجان المسرح العربي

 

مهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *