الأدب

طرح نسخة مفقودة للبيع من كتاب لـ نيوتن بنصف مليون دولار.. اعرف التفاصيل

 

 

سيتم طرح نسخة شخصية أصيلة من كتاب “Opticks” لإسحاق نيوتن ، والذي تم العثور عليه مؤخرًا بعد أن فُقد لمدة قرن من الزمان ، في مزاد علني.

تحلل أطروحة نيوتن المضيئة الطبيعة الأساسية للضوء وتعتبر أحد الأعمال الثلاثة الرئيسية للثورة العلمية في علم البصريات. تم اكتشاف النسخة المفقودة منذ فترة طويلة من قبل جامع الكتب ديفيد ديلاورا أثناء قيامه بفرز مجموعته خلال جائحة COVID-19. من المقرر بيع الكتاب في معرض الكتب النادرة في سان فرانسيسكو الذي أقيم في الفترة من 3 فبراير إلى 5 فبراير، ومن المتوقع أن يجلب السعر الهائل البالغ 460 ألف دولار.

الكتاب كان عبارة عن طبعة ثانية طُبعت عام 1717 وكان مملوكًا في السابق لرجل يُدعى جيمس موسغريف، وفقا لما ذكرها موقع لاسف ساينس.

أوضح نيوتن كيف يمكن للمنشورات الزجاجية أن تكسر الضوء الأبيض وتعيد تشكيله بالألوان المكونة للطيف البصرى.

جدير بالذكر، صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية حتى حلت محلها نظرية النسبية. كما أثبت أن حركة الأجسام على الأرض والأجسام السماوية يمكن وصفها وفق نفس مبادئ الحركة والجاذبية. وعن طريق اشتقاق قوانين كبلر من وصفه الرياضي للجاذبية، أزال نيوتن آخر الشكوك حول صلاحية نظرية مركزية الشمس كنموذج للكون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *