أخبار مصر

الآن.. القمر يقترن بالمشترى في ظاهرة تشاهد بالعين المجردة


06:10 م


الخميس 26 يناير 2023

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء الوطن العربي، تشهد الآن، عقب غروب الشمس اليوم الخميس، وبداية الليل اقتران القمر بكوكب المشترى “عملاق” نظامنا الشمسي حيث سيفصل بينهما حوالي درج واحدة في منظر جميل مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وأضافت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أن وجود القمر قرب كوكب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 369,000 كم فقط، في حين أن المشتري يبعد 806,482,121 مليون كيلومتر في هذا الاقتران.

وأوضحت أن كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم ” أقمار غاليلو” وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة: وخلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم”.

وأشارت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *