أخبار مصر

التعليم تحدد فئات الطلاب المسموح لهم دخول امتحانات الثانوية العامة 2023.. 10 يونيو انطلاق اختبارات الدور الأول و19 أغسطس للدور الثانى..4 سنوات متاحة للتقدم للامتحانات.. و12 فبراير تسليم الاستمارات للمدارس

 

** الحضور 85% من أيام الدراسة شرط لدخول الاختبارات كطالب منتظم

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواعيد بدء امتحانات الثانوية العامة 2023 للدورين الأول والثانى، موضحة أن الدور الأول يبدأ 10 يونيو المقبل على أن تبدأ امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة 19 أغسطس 2023.

وحددت الوزارة الفئات المسموح لها بدخول امتحانات الثانوية العامة 2023، موضحة أن الطلاب المقيدون بالصف الثالث الثانوى العام للعام الدراسي الجارى، والمنقولون من الصف الثانى الثانوى بشعبتيه العلمية والأدبية ويشترط حضور الطالب 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة الفعلية كطالب منتظم.

وأوضحت أن الطلاب الذين رسبوا عام 2022 بالصف الثالث الثانوى لأول مرة يقومون بتسجيل الاستمارة الالكترونية للتقدم للامتحانات لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذلك لعام دراسى واحد كطلاب منتظيمين وأيضا الطلاب الناجحون بالصف الثانى الثانوى العام بالعام الدراسى 2012,2013،بداية تطبيق النظام الحديث وما بعده، إضافة إلى الطلاب الذين قاموا بتسجيل استمارة إلكترونية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة وتغيبوا عن أداء الامتحان فى جميع المواد الدراسية بدون عذر مقبول لا يحتسب لهم هذا العام ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانوناً ولكن يحتسب ضمن الأعوام المقرر فيها تقدم الطالب من داخل المدرسة كطالب منتظم.

وأكدت أنه فى حالة إعفاء الطالب من الانتظام فى الدراسة بعد ثبوت العذر القهرى لا يحتسب هذا العام ضمن أعوام التقدم المسموح بها قانوناً وكذلك لا يحتسب هذا العام كعام قيد للطالب بالمدرسة ويعامل معاملة الطالب المنتظم طالما ظل العذر قائما.

وحددت الوزارة، خطوات التقدم لامتحانات الثانوية العامة ، مؤكده علي على جميع الجهات المعنية الالتزام بالمواعيد ولا يسمح بقبول أية استمارات بعد هذه المواعيد إلا بناء على أسباب تقبلها السلطة المختصة، لافتة إلى أن الطلاب بدأوا تسجيل الاستمارات الإلكترونية الأحد الموافق 15 يناير الجارى وحفظ البيانات وطباعتها بكافة مشتملاتها .

وتابعت أن آخر موعد لتسجيل الاستمارات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني نهاية فبراير المقبل، كما يبدأ الطلاب تسليم الاستمارات الإلكترونية للمدارس الأحد الموافق 12 فبراير المقبل كما أن أخر موعد لتسليم الطلاب الاستمارات الإلكترونية للمدارس يوم الخميس 2 مارس 2023.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجب التأكد من أن الاستمارات الإلكترونية موضح بها جميع المواد التي سوف يؤدى الطالب امتحانه فيها، حيث يؤدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مواد اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى ، اللغة الأجنبية الثانية ، التاريخ ، الجغرافيا ، علم النفس والاجتماع، الفلسفة والمنطق ، التربية الدينية ، التربية الوطنية الاقتصاد والإحصاء، أما طلاب الشعبة العلمية ( العلوم ) : – اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى ، اللغة الأجنبية الثانية، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء ، الجيولوجيا والعلوم البيئية، التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء .

وقالت الوزارة إنه بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية الرياضيات، يؤدى الطلاب الاختبارات فى اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى ، اللغة الأجنبية الثانية ، الفيزياء ، الكيمياء ، الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية ، التربية الدينية، التربية الوطنية ،ًالاقتصاد والإحصاء.

وأكدت الوزارة، أن عدد مرات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامةأربعة أعوام، حيث يتاح للطلاب المنتظمين التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين و عامين من خارج المدرسة كطلاب منازل.

وشددت على أنه بالنسبة لطلاب المنازل، فلهم الحق في التقدم للامتحان أربعة أعوام ولا يحق للطالب الراسب التقدم لأداء الامتحان الا فيما رسب فيه أو تغيب عنه فقط، كما يسمح للطالب الذى أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوى للعام الدراسي الحالى بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها ( العلمية – الأدبية ) ويحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد .

وأوضحت أن الطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتين يعتبر راسباً ولا يسمح له بأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي إذا لم يستنفذ عدد مرات التقدم المسموح بها قانوناً لأداء الامتحان وذلك في المواد التي رسب فيها أو تغيب عنها فقط وتحتسب له الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في تلك المواد مع احتفاظه بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها سلفاً.

وأوضحت أنه بالنسبة لامتحانات الدور الثاني، يسمح للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر ( سواء من داخل أو خارج المجموع ) له الحق في أداء امتحان الدور الثاني ولا يحتسب له أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *