أخبار مصر

أجواء قارسة وثلوج.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس حتى نهاية الأسبوع


10:20 م


الأحد 12 فبراير 2023

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس، اعتبارا من الاثنين 13 فبراير وحتى نهاية الأسبوع الجاري على أغلب مناطق الجمهورية.

وقالت منار لمصراوي، إن البلاد مستمرة في التأثر بامتداد منخفض جوي موجود في طبقات الجو العليا يعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على مدار اليوم، ويحجب جزء من أشعة الشمس، وهذا يساعد على الإحساس بانخفاض بدرجات الحرارة.

وأشارت إلى أن مصادر الكتل الهوائية الموجودة على سطح الأرض ما زالت قادمة من جنوب وشرق أوروبا مرورا بالبحر المتوسط وبالتالي نشعر بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، مع استمرار هذا الانخفاض حتى نهاية الأسبوع الجاري، لتبلغ الحرارة على القاهرة الكبرى 17 درجة، وفترات الليل ما بين الـ 8 و9 و10 درجات، ليسود خلال النهار طقس مائل للبرودة على أغلب المناطق الشمالية معتدل على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارا.

وتابعت منار: وخلال فترات الليل، يسود انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خصوصا في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، مع أجواء شديدة البرودة على كافة أنحاء الجمهورية خلال فترة الليل، ليتكون صقيع على المزروعات الموجودة في وسط سيناء وشمال الصعيد، مع تكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين وجبال موسى بسب انخفاض درجات الحرارة الشديدة ليلا.

ولفتت إلى أن الأماكن التي لها ظهير صحراوي والمدن الجديد وسط سيناء وشمال الصعيد ووسط سيناء تشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة وأجواء قارسة البرودة فيها، بسبب انخفاض الحرارة.

وأشارت إلى وجود فرص سقوط الأمطار اليوم وغدا، على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط ومحافظات شمال الوجه البحري، مع أمطار خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة من اليوم، بالإضافة إلى على محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، مرورا بمطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد ورفح والعريش.

وأكدت أن الأجواء مستمرة اليوم وغدا، على أن تبدأ الأمطار تتقدم وتزيد إلى المناطق الداخلية بسبب تعمق المنخفض الجوي وتكون أمطار متوسطة على السواحل الغربية وشمال الوجه البحري، مع أمطار خفيفة إلى متوسطة على جنوب الوجه البحري، وبعض المناطق من السواحل الشمالية الشرقية وقد تمتد خفيفة إلى القاهرة الكبرى.

وتابعت: على مدار هذا الأسبوع يوجد فرص لسقوط أمطار خصوصا على شمال البلاد والسواحل الشمالية، على أن تتقدم يوم الثلاثاء المقبل إلى بعض المناطق الداخلية، واستمرار انخفاض درجات الحرارة.

وأشارت منار، إلى أن البلاد تشهد غدا الاثنين، ظهور الشبورة المائية الخفيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، لكن فرص تكونها خلال هذا الأسبوع خفيفة وضعيفة وليس لها تأثير، ما عدا الصباح الباكر فقط دون وجود قلق، نظرا لوجود المنخفض الجوي الذي لا يساعد على فرص تكونها.

اقرأ أيضا:

القاهرة 10 درجات.. الأرصاد تكشف طقس الساعات المقبلة

طقس اليوم.. انحسار الأمطار على هذه المناطق.. والعظمى بالقاهرة 17 درجة

الأرصاد: استمرار الأجواء الباردة.. والحرارة الآن 11

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *