أخبار مصر

“اتصالات النواب” توصي بتشكيل لجنة لتركيب خطوط إنترنت بمدارس طهطا وسوهاج


06:27 م


الإثنين 13 فبراير 2023

كتب- نشأت علي:

اوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي، بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الاتصالات، ووزارة التربية والتعليم لحصر كافة المدارس بمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج وكافة الإدارات التعليمية التابعة لها والتي تحتاج لتركيب خطوط تليفونات أرضية، وكذلك تحتاج لتوصيل خدمة الإنترنت وإبلاغ لجنة الاتصالات، بذلك البيان خلال ٣٠ يوماً، حتى يمكن تحديد المسؤلية بشأن ذلك واتخاذ الخطوات اللازمة لحل المشكلة.

جاء ذلك بناء على طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ونائب طهطا وطما وجهينة بسوهاج للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن رفض الوزارة توصيل خدمتي التليفون والإنترنت لعدد من المدارس بطهطا.

وقال النائب مصطفى سالم، خلال الاجتماع أن المدارس بقرى ومدن سوهاج تعاني من رفض الوزارة لتوصيل الخدمة لها وأن 100% من مدارس سوهاج لا يوجد بها خطوط إنترنت، مشيرًا إلى أنه خلال طلب الإحاطة تفاجئ برد غريب ويمكن وصفة بغير المسؤل من وزارة الاتصالات على أحدى الطلبات التي تقدم بها بخصوص توصيل خدمة التليفون والإنترنت لمدرسة “أل كنعر الابتدائية بساحل طهطا” حيث أفاد رئيس الأدارة المركزية لشؤون مكتب وزير الاتصالات بأن المدرسة تبعد عن أقرب خدمة مسافة 300 متر ولا يوجد جدوى اقتصادية لتنفيذ المشروع طبقًا لدراسة عدد الطلبات المقدمة من العملاء.

وأضاف “سالم”، أن هذا يعنى أعتراف ضمني بعدم التنسيق والتواصل بين وزارتي التربية والتعليم والاتصالات من ناحية وسوء التخطيط الخاص بإنشاء المدارس التي أصبحت تعتمد بشكل أساسي على خدمات الإنترنت والاتصالات تواكبا مع رؤية تطوير التعليم والقنوات التعليمية التى تبثها وزارة التربية والتعليم لطلاب المدارس، وأيضا الآلية المتطورة للتواصل من خلال شبكات الإنترنت وغرف الحاسبات بالمدارس فلماذا تكلفت الدولة تجهيز هذة المدارس وفق الأكواد التعليمية الحديثة المرتبطة بالإنترنت والتطور التكنولوجي، وعدم وجود إنترنت فى هذة المدارس لايحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ في التعلم.

ورفض سالم أعتبار وزارة الاتصالات، أن المدارس و المؤسسات التعليمية عملاء ولابد من تحقيق جدوى اقتصادية حال التعامل معهم فجميع أجهزة الدولة تعمل في اتجاه واحدة نحو تحقيق أهداف الجمهورية الجديدة التي لايمكن لها أن تقوم إلا بالاهتمام بالنشئ والتعليم الصحيح المتطور.

ورد ممثلي وزارة الاتصالات ووزارة التعليم، أن طلب خط تليفون أرضي لأي مدرسة لا يتم إلا بطلب يتم الموافقة عليه من وزير الاتصالات، ولم يتم أي تكليف من الوزارة وإذا تم تكليف سيتم إنشاء خط الفيبر لها.

ورد النائب، أن المشكلة ليست خط مدرسة ولكن كل مدارس سوهاج وكل مدارس طهطا ليس بها خطوط إنترنت وسواء مسئولية الإدارة التعليمية أو الوزارة فلابد من حل المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *